کد مطلب:282510 شنبه 1 فروردين 1394 آمار بازدید:1120

کتاب الفتن تألیف لابی صالح السلیلی ابن احمد بن عیسی ابن شیخ الحسانی
بسم الله الرحمن الرحیم

و صلاته علی سید المرسلین محمد النبی و آله الطاهرین.

یقول علی بن موسی بن جعفر بن محمد بن الطاووس العلوی الفاطمی احمد الله جل جلاله بلسان حال كل حال، منذ شلمتنی نعمه جل جلاله و مع دوام نعمائه لا یزال، علی الدوام و الاتصال، و المضاعفة الی ما لا نهایة له من الحمد علی ابلغ صفاته فی الكمال، و اشهد ان لا اله الا هو، شهادة مكملة الاخلاص، و محملة لما وهب المنعم بها من خلع الاختصاص واشهد ان جدی محمد صلوات الله علیه وآله اشرف و اعرف من اتصف باسرارها و انوارها و هدی الی علو منارها، و اشهد ان نوابه علیهم السلام فی حفظ ناموسها و شعارها، و صیانتها عمن یهجم علی التحیل فی كشف شموسها و اقمارها، یجب ان یكونوا سائرین علی مراكب القوة، و فی مواكب النبوة، و علیهم خلع العصمة و الجلالة و سلاح صاحب الرسالة لتقوی هممهم علی ما قوی علیه و یسیروا علی منهاجه دافعین بخطر من یرید منهم مما قصدوا الیه لیتم تصدیق ما نطق به القرآن المصون فی قوله جل جلاله (و الله متم نوره و لو كره الكافرون).

(و بعد) فاننی عازم علی ان اعلق فی هذه الاوارق ما وجدته علی سبیل الاتفاق فی كتاب الفتن تالیف السلیلی ابن احمد بن عیسی بن



[ صفحه 94]



شیخ الحسائی من رواة الجمهور من نسخة اصلها فی المدرسة المعروفة بالمزكی بالجانب الغربی من البلاد الواسطیة تاریخ كتابتها سنة سبع و ثلاثمائة و درك ما تضمنته علی الرواة و انا بریء من خطره لاننی احكی ما اجده بلفظه و معناه انشاء الله تعالی و هذا اول الابواب.

(الباب الاول) فیما نذكره من مقدار الزمان من كتاب الفتن للسلیلی، قال حدثنا محمد بن جریر الطبری قال: حدثنا محمد بن حمید الرازی قال: اخبرنا یحیی بن واضح قال: اخبرنا یحیی بن یعقوب عن حماد عن سعید بن جبیر عن ابن عباس قال: الدنیا جمعة من جمع الاخرة سبعة آلاف سنة فقد مضی ستة آلاف سنة و مائة و لتاتین علیها مئون من السنین لیس علیها موحد. و روی باسناده عن كعب الاحبار ان الدنیا ستة آلاف سنة و روی عن وهب انها ستة آلاف سنة. و روی فی حدیث رفعه الی ابن رمل الجهنی قال: قلت لرسول الله ص رایت انی لزمت طریقا فمضیت فیه و ذلك الطریق ینتهی علی مرج حتی آتی اقصی المرج فاذا انا بك یا رسول الله علی منبر فیه سبع درجات و انت فی اعلاها درجه فقال النبی ص : اما المنبرالذی رایت فیه سبع درجات و انا فی اعلاها درجة قال: الدنیا سبعة آلاف و انا فی آخرها.

(الباب الثانی) فیما نذكره من كتاب الفتن للسلیلی فی قول النبی ص ان الاسلام بدا غریبا و سیعود كما بدا فطوبی للغرباء، رواه الی عبدالله ابن عباس ان النبی ص قال: ان الاسلام بدا غریبا و سیعود غریبا كما بدا فطوبی للغرباء، قیل و ما الغرباء؟ قال: الذین یصلحون اذا فسد الناس.

(الباب الثالث) فیما نذكره من كتاب الفتن للسلیلی فی ان اللعم ینفذ و لایبقی بقاء الكتاب قال: حدثنا ابو علی الحسن بن الحباب



[ صفحه 95]



المقری قال: حدثنا عبد الاعلی بن حماد قال: حدثنا حماد بن سلمة عن الحجاج عن الولید بن ابی مالك عن القاسم بن عبد الرحمان عن ابی امامة ان رسول الله ص قال: خذوا العلم قبل ان ینفذ قالوا و كیف ینفذ وفینا كتاب الله؟ فغضب لا یغضبه الله ثم قال: ثكلتكم امهاتكم او لم تكن التوراة و الانجیل فی بنی اسرائیل، ثم لم تغن عنهم شیئا ان ذهاب العلم ذهاب حملته قالها ثلاثا.

(الباب الرابع) فیما نذكره من كتاب الفتن للسلیلی فی مدح العقل ذكر باسناده قال: قال رسول الله ص لما خلق الله العقل قال له: ادبر فادبر ثم قال له اقبل فاقبل فقال له تبارك و تعالی ما خلقت خلقا هو احب الی منك و لا اكرم علی منك، فبك آخذ وبك اعطی و بك اعرف لك الثواب و علیك العقاب.

(الباب الخامس) فیما نذكره من كتاب الفتن للسلیلی ایضا فی انه یاتی زمان یعرج فیه بعقول الناس وذكر باسناده عن حذیفة قال: قال رسول الله ص یاتی علی الناس زمان یعرج فیه بعقول الناس حتی لا یری احد ذا عقل.

(الباب السادس) فیما نذكره من عذاب القبر و الجریدتین مع الاموات من كتاب الفتن للسلیلی قال: حدثنا احمد بن عمر الوكیعی قال حدثنا ابو معاویه قال: حدثنا الاعمش عن مجاهد عن طاووس عن ابن عباس قال: مر رسول الله ص بقبرین فقال: انهما لیعذبان و ما یعذبان فی كثیر اما احدهما فكان یمشی بالنمیمة و اما الاخر فكان لا یستر من بوله و اخذ جریدة رطبة فشقها بنصفین ثم غرز فی كل قبر واحد فقیل: یا رسول الله لم صنعت هذا؟ قال: لعلهما ان یخفف عنهما ما لم ییبسا.

(الباب السابع) فیما نذكره من ان الصحابة انكروا فی قلوبهم بعد



[ صفحه 96]



دفن النبی ص من كتاب الفتن للسلیلی قال: حدثنا محمد بن محمد بن سلیمان الباغندی قال: حدثنا الصلت بن مسعود قال: حدثنا جعفر بن سلیمان عن ثابت عن انس بن مالك قال: انا لفی دفن رسول الله ص فما نفضنا ایدینا حتی انكرنا فی قلوبنا.

(الباب الثامن) فیما نذكره من كتاب الفتن للسلیلی فیما ذكر انه جاء فی امامة علی بن ابی طالب امیر المؤمنین و ایامه و آیاته و دلائله منها فی حدیث الناكثین و القاسطین و المارقین و انه لا یسال عن شیء الی یوم القیامة الا اخبرته قال: حدثنا ابن عقیل الانصاری قال: حدثنا عمران بن موسی قال: حدثنا محمد بن ادریس قال: حدثنا الطنافسی قال: سمعت ابن حمید الملائی قال: سمعت عبد الرحمان بن حمید قال: سمعت عمر الملائی یقول: سمعت زر بن حبیش قال سمعت علی بن ابی طالب علیه السلامیقول: انا فقات عین الفتنة و لولای ما قوتل اهل الجمل و لا اهل صفین و لا اهل النهروان، سلونی قبل ان تفقدونی: اما میتا و اما مقتولا بل قتلا ما یحبس اشقاها ان یخضبها بدم من اعلاها و الذی فلق الحبة و برا النسمة لا تسالونی فیما بینی و بین قیام الساعة عن فئة تضل ماءة او تهدی مئة الا انباتكم بسائقها و قائدها و ناعقها، و باسناده عن عبدالله بن شریك عن علی علیه السلام قال: امرنی رسول الله ص ان اقاتل الناكثین و المارقین و القاسطین و لو امرنی برابعة لقاتلتهم.

(الباب التاسع) فیما نذكره من كتاب الفتن للسلیلی ان الامة ستغدر بعلی بن ابی طالب علیه السلام قال: حدثنا محمد بن جریر قال: حدثنا محمد بن عبید البخاری قال: حدثنا ربیع بن سهل الفزاری قال: حدثنا سعید بن عبید الطائی عن علی بن ربیعة المالكی قال:



[ صفحه 97]



سمعت علیا علیه السلام علی منبر الكوفة و هو یقول عهد الی النبی الامی ان الامة ستغدر بی و رواه فی ترجمة ابی موسی الاشعری عن النبی صلی الله علیه و آله و سلم ان الامة ستغدر بعلی علیه السلام بروایة كاملة.

(الباب العاشر) فیما نذكره من كتاب الفتن للسلیلی ایضا من تحذیر عائشة عما عملت بالبصرة باسناده المتصل عن ابن عباس قال: قال رسول الله ص لیت شعری ایتكن تنبحها كلاب الحواب یقتل عن یمینها و عن شمالها فئات من الناس.

(الباب الحادی عشر) فیما نذكره من كتاب الفتن للسلیلی من ان مروان قتل طلحة یوم الجمل. ذكر باسناده عن قیس بن ابی حازم قال: رمی مروان بن الحكم یوم الجمل بسهم فی ركبته فجعل الدم یدفع و یسیل فاذا امسكوه استمسك و اذا تركوه سال، قال فجعلوا اذا مسكوا فم الجرح انتفخت ركبته، فقال دعوه فانه سهم ارسله الله فمات فدفنوه علی شاطیء الكلا فرای بعض اهله انه قال الا تریحونی من هذا الماء فانی قد غرقت ثلاث مرات، قال فنبشوه فاذا قبره اخضر كانه السلق فنزحوا عنه الماء ثم استخرجوه فاذا مایلی الماء من لحیته و وجهه قد اكلته الارض فاشتروا له دارا من دور ابی بكرة فدفنوه فیها.

(الباب الثانی عشر) فیما نذكره من كتاب الفتن للسلیلی فیما رواه من اعتراف الزبیر بنهی النبی ص عن حرب علی علیه السلام و هو یناشد الزبیر یوم توافقا وهو یقول انشدك بالله یا زبیر اما سمعت رسول الله ص یقول: انك تقاتلنی و انت لی ظالم قال: بلی ولكنی نسیت.

(الباب الثالث عشر) فیما نذكره من كتاب الفتن للسلیلی فی ان معاویة قال انه ما جاء الا للولایة. و ذكر باسناده عن سعید بن سوید



[ صفحه 98]



قال: جاء معاویه فخطب الناس فقال: یا اهل الكوفة الا تروننی انی ما قاتلتكم علی ان تصوموا او علی ان تصلوا انما قاتلتكم علی ان اتامر علیكم و قد امرنی الله علیكم علی رغم انفكم.

(الباب الرابع عشر) فیما نذكره من شهادة عائشة علی معاویة انه الفئة الباغیة من كتاب الفتن للسلیلی و ذكر باسناده عن عروة عن عائشة ان النبی صلی الله علیه و آله و قال لعمار: تقتلك الفئة الباغیة.

(الباب الخامس عشر) فیما نذكره من كتاب الفتن للسلیلی عن عدد من خرج مع مولانا علی علیه السلام من اهل بدر و بیعة الرضوان و اویس القرنی و ذكر باسناده عن سعید بن جبیر قال مع علی علیه السلام ثمانمائة من الانصار و تسعمائة من اهل بیعة الرضوان، و روی فی حدیث آخر باسناده عن ابن اسرائیل عن الحكم قال: شهد مع علی ثمانون بدریا و خمسون و مائتان ممن بایع تحت الشجرة.و ذكر فی حدیث باسناده ان اویس القرنی كان مع مولانا علی علیه السلام یوم صفین.

(الباب السادس عشر) فیما نذكره من كتاب الفتن للسلیلی عن ضلال الخوارج و ذكر باسناده عن ابی سعید الخدری قال: بینا رسول الله صلی الله علیه و آله یقسم یقسما فقام ذو الخویصرة رجل من بنی تمیم فقال یا رسول الله اعدل؟ فقال: یا ویحك فمن یعدل اذا انا لم اعدل؟ فقال عمر یا رسول الله ص : ائذن لی اضرب عنق المنافق، قال لا فان له اصحابا یحقر احدهم صلاته مع صلاتهم و صیامه مع صیامهم یمرقون من الدین مروق السهم من الرمیة ینظر الی نصله فلا یوجد فیه شیء و ینظر الی رضابه فلا یوجد فیه شیء سوی الفراث و الدم یخرجون علی حین فرقة من الناس آیتهم رجل ارعج احدی یدیه كثدی المرأة و النصف رجل. و قال ابوسعید اشهد انی سمعت رسول



[ صفحه 99]



الله صلی الله علیه و آله و سلم یقول هذا و اشهد انی كنت مع علی علیه السلام حین قاتلهم فالتمس فی القتلی فاوتی به و كان علی النعت الذی نعته رسول الله ص .

(الباب السابع عشر) فیما نذكره من كتاب الفتن للسلیلی فی عذر مولانا الحسن علیه السلام فی صلح معاویة و بشارته بالمهدی. و ذكر باسناده عن الشعبی عن سفیان بن ابی لیلی انه اتی الحسن بن علی علیه السلام بالمدینة حین انصرف من عند معاویة فوجده بفناء داره فلما انتهی الیه قال:

السلام علیك یا امیرالمؤمنین فقال انزل یا سفیان و لا تعجل كیف قلت یا سفیان قال قلت السلام علیك یا امیرالمؤمنین قال و ما ذكرك لهذا فذكرت الذی كان من تركه للقتال و رجوعه الی المدینة، قال یا سفیان حملنی علیه انی سمعت علیا علیه السلام یقول لا تذهل اللیالی و لا الایام حتی تجمع هذه الامة علی رجل واسع السرب ضخم البلعوم یاكل و لا یشبع لا یموت حتی لا یكون له فی الارض عاذر و لا فی السماء ناصر و انه لمعاویة و انی قد عرفت ان الله بالغ امره فنودی بالصلاة فقال هل لك یا سفیان فی المسجد؟ قال قلت نعم فخرجنا نمشی حتی مررنا علی حالب له یحلب ناقة له فتناول فشرب قائما و سقانی وقال ما جاء بك یا سفیان قال قلت حبكم و الذی بعث محمدا بالهدی و دین الحق قال فابشر یا سفیان انی سمعت علیا یقول قال رسول الله صلی الله علیه و آله یرد علی الحوض من اهل بیتی و من احبنی من امتی و سوی بین اصبعیه كهاتین و لو شئت لقلت كهاتین ما لاحدهما فضل علی الاخر ابشر یا سفیان فان الدنیا تسع البر و الفاجر حتی یبعث الله امام الحق من آل محمد ص ، و ذكر فی حدیث آخر عن الحسن ابن علی علیهما السلام قال: انی



[ صفحه 100]



اری الناس یقولون ان الحسن بن علی بایع معاویة طائعا غیر مكره و ایم الله ما فعلت حتی خذلنی اهل العراق و لولا ذلك ما بایعته ولا طرفة عین.

(الباب الثامن عشر) فیما نذكره من كتاب الفتن للسلیلی من تعریف مولانا علی علیه السلام باجتماع الناس علی معاویة و انه یقاتل لیبلی عذرا عند الله عز و جل. و ذكر باسناده عن عتاب بن جعفر عن عبد الرزاق بن همام عن ابیه عن مینا قال: سمع علی ضوضاء فقال: ما هذا؟ قالوا: هلك معاویة قال: كلا و الذی نفسی بیده لا یموت حتی یجتمع هذا الامر فی یده هكذا و اشار ثلاثة و تسعین عقد عتاب بیده و قال هكذا؛ قال: عبد الرزاق فقیل لعلی علیه السلام فعلی ما تقاتله؟ قال: ابلی عذرا فیما بینی و بین الله عز وجل قلت انا، و ان رسول الله صلی الله علیه و آله و سلم امر بقتل الناكثین و القاسطین و المارقین و معاویة احدهم فهل كان یجوز له ان یترك قتالهم كما انزل الله جل جلاله القرآن و امر بالایمان من یعلم انه لا یومن.

(الباب التاسع عشر) فیما نذكره من كتاب الفتن للسلیلی من امر رسول الله صلی الله علیه و آله بقتل معاویة اذا ادعی الامارة. و ذكر باسناده عن محمد بن لبید قال حدثنی نفر من قومی من بنی عبد الاشهل شهد بدرا قالوا: كنا عند النبی صلی الله علیه و آله و سلم و معنا معاویة فاشار باصبعه الی بطنه و قال ان هذا سیطلب الامارة یوما فاذا رایتموه فعل ذلك فابقروا بطنه، و ذكرحدیث آخر باسناده عن ابی سعید قال: قال رسول الله صلی الله علیه و آله و سلم اذا رایتم معاویه علی منبری یخطب فاقتلوه، و ذكر حدیثا آخر عن مولانا علی علیه السلام انه قال: معاویة فرعون هذه الامة و عمرو بن العاص هامانها.

(الباب العشرون) فیما نذكره من كتاب الفتن للسلیلی فی ذم ابی



[ صفحه 101]



موسی الاشعری و مدح اهل البیت، قال وجدت فی كتابی حدثنا محمد قال: حدثنا ابو الصلت قال حدثنا خالد بن مخلد القطوانی قال حدثنا سلیمان بن بلال عن عبد الحمید بن ابی الخنساء عن زیاد بن یزید بن فروة عن ابیه قال: سمعت سلمان الفارسی یقول سمعت رسول الله صلی الله علیه و آله و سلم یقول: ان امتی ستفترق علی ثلاث فرق: فرقة منها علی الحق لا ینقص الباطل منه شیئا یحبون اهل بیتی مثلهم مثل صاحب الذهبة الحمراء او قد علیها صاحبا [1] فلم تزداد [2] الا خیرا؛ و فرقة منها علی الباطل لا ینقص الحق منهم شیئا یبغضونی و یبغضون اهل بیتی مثلهم مثل صاحب خبث الحدید او قد علیها فلم یزده الا شرا، و فرقة منهم مدهدهون فیما بین هولاء علی ملة السامری لا یقولون لامساس ولكن یقولون لا جهاد و امامهم ابو موسی الاشعری.

اقول: انا: یعنی علیه السلام ان ابا موسی و الجماعة الذین تخلفوا بالمدینة عن بیعة مولانا علی علیه السلام ولم یسیروا معه الی اعدائه.

(الباب الحادی و العشرون) فیما نذكره من كتاب الفتن للسلیلی عن النبی صلی الله علیه و آله ان الامة ستغدر بعلی علیه السلام بعد وفاته غیر ما قدمناه و ذكر باسناده عن سالم الحنفی قال: قال علی علیه السلام و هو فی الرحبة جالس انتدبوا فانتدب فی مائة، قال: ثم قال: و رب السماء و الارض مرتین لقد حدثنی خلیلی عن امته ستغدر بی من بعده عهدا معهودا و قضاء مقضیا و قد خاب من افتری، و روی باسناده عن انس بن مالك قال: كنت انا و علی بن ابی طالب علیه السلام مع النبی صلی الله علیه و آله و سلم فی بعض حیطان المدینة فمررنا بحدیقة



[ صفحه 102]



فقال علیه السلام: ما احسن هذه الحدیقة یا نبی الله؟ قال: حدیقتك فی الجنة احسن منها، ثم مررنا بحدیقة اخری، فقال علی علیه السلام: ما احسن هذه الحدیقة یا نبی الله؟ قال حدیقتك فی الجنة احسن منها، ثم وضع النبی راسه علی ها هنا و اشار بیده الی منكبه ثم بكی، فقال علی علیه السلام ما یبكیك یا رسول الله؟ قال ضغائن فی صدور قوم لا یبدونها لك حتی یفارقونی او یفقدونی.

(الباب الثانی و العشرون) فیما نذكره من كتاب الفتن للسلیلی فی تعریف مولانا علی علیه السلام لاصحابه لما یجری الحال علیه من قتل طلحة و الزبیر و العسكر الذی ینصرونه من الكوفة. و ذكر باسناده عن ابی بكر بن عیاش عن الاحلج بن عبدالله الكندی عن ابیه عن ابن عباس قال: اقبلنا من المدینة و نحن سبعمائة راكب فانا لنسیر ذات یوم اذ قال بعض القوم انا اكلة راس این نسیر الی قوم كلهم یقاتل عن دم عثمان فانتشر الكلام فیهم، قال ابن عباس فاتیت علیا علیه السلام و قلت الا تری ان الناس قد فشا فیهم هذا الكلام انما نحن اكلة راس این نسیر الی مائة الف كلهم یقاتل عن دم عثمان فخطب الناس عند ذلك فقال فی خطبته: و الذی نفسی بیده لیقتلن طلحة و الزبیر و لیهزمن اهل البصرة و لیخرجن الیكم من اهل الكوفة خمسة آلاف و ستعمائة او خمسمائة و شك الاحلج، قال فسرنا و الله لكذلك نسیراذا نظرت الی سوادقد اقبل و الی رجل قد شخص فقلت لو استقبلت هذا الرجل فاستقبلته فسالته كم انتم قال خمسة آلاف و ستمائة رجل، قال و اذا رجلان قد برزا فسالتهما فاخبرنا بذلك.

(الباب الثالث و العشرون) فیما نذكره من كتاب الفتن للسلیلی فیما اخبر به مولانا علی علیه السلام من ان خالد بن عرفطة لا یموت حتی یحمل رایة ضلالة فكان كذلك، و ذكر باسناده عن یونس بن النعمان



[ صفحه 103]



واحد لبعثه لامره یملا الارض قسطا و عدلا كما ملئت جورا و ظلما لا یملكون یوما الا ملكنا یومین و لا شهرا الا ملكنا شهرین و لا حولا الا ملكنا حولین، و اما قولك ان المهدی عیسی بن مریم فانما ینزل عیسی علی الدجال فاذا رآه ذاب كما تذوب الشحمة، و الامام رجل منا یصلی عیسی خلفه لو شئت سمیته، و اما ریح عاد و صاعقة ثمود فانها كانتا عذابا و ملكنا رحمة.

یقول: علی بن موسی بن جعفر بن محمد بن محمد الطاووس مصنف هذا الكتاب: و لم یذكر ان معاویة اقدم علی عبدالله بن عباس عن هذا الجواب.

(الباب الثامن و العشرون) فیما نذكره ایضا من كتاب محمد بن جریر الطبری سماه عیون اخباربنی هاشم فی مناظرة عبدالله بن عباس لمعاویة فی اثبات امر المهدی، فقال ابن عباس لمعاویة ما هذا لفظه: اقول: انه لیس حی من قریش یفخرون بامر الا و الی جانبهم من یشركهم فیه الا بنی هاشم فانهم یفخرون بالنبوة التی لا یشاركون فیها و لا یساوون بها و لا یدافعون عنها و اشهد ان الله تبارك و تعالی لم یجعل من قریش محمد الا و قریش خیر البریة و لم یجعله من بنی هاشم الا وهاشم خیر من قریش و لم یجعله من بنی عبد المطلب الا وهم خیر بنی هاشم و لسنا نفخر علیكم الا بما تفخرون به علی العرب و هذه امة مرحومه فمنها نبیها و مهدیها و مهدی آخرها لان بنا فتح الامر و بنا نختم و لكن ملك معجل و لنا ملك موجل فان یكن ملككم قبل ملكنا فلیس بعد ملكنا ملك لانا اهل العاقبة و العاقبة للمتقین.

(الباب التاسع و العشرون) فیما نذكره من كتاب الفتن لابی صالح السلیلی الذی تاریخ كتابته سنة سبع وثلاثماثة ان كعبا ذكر ان المهدی مذكور فی التوراة، فقال السلیلی ما هذا لفظه: اخبرنا دویریة الدینوری



[ صفحه 104]



الموضع كانی انظر الی ثقل من آل رسول الله صلی الله علیه و آله و سلم قد اناخوا بهذا الوادی فخرجتم الیهم فقتلتموهم ویل لكم منهم و ویل لهم منكم ما اعلم شهداء افضل منهم الا شهداء خلقهم مع محمد صلی الله علیه و آله ببدر ثم قال ایتونی برجل حمار اوفك حمار، فاتیته برجل حمار میت فاوتده فی موضع حافر البغلة فلما قتل الحسین صلوات الله علیه جئت فاستخرجت رجل الحمار من موضع دمه علیه السلام و ان اصحابه لربض حوله.

(الباب السادس و العشرون) فیما ذكره من كتاب الفتن المذكور فی تعریف مولانا علی للحسن علیه السلام بما جرت و ما له علیه. و ذكر باسناده المتصل عن عبدالله بن یحی الكندی عن ابیه قال: كنا مع علی بن ابی طالب علیه السلام فرجعنا من صفین فلما حاذی نینوی نادی علی علیه السلام اصبر ابا عبدالله بشط الفرات فالتفت الیه الحسن علیه السلام فقال و ما ذاك یا امیر المؤمنین؟ فقال علی دخلت علی النبی صلی الله علیه و آله و سلم و عیناه تدمعان فقلت ما بال عینیك تدمعان بابی و امی، فقال قام من عندی جبرئیل قبیل ساعة فحدثنی ان الحسین علیه السلام یقتل بشط الفرات ثم قال هل لك ان اشمك من تربته قلت نعم فمد یده فقبض قبضة من تراب ثم ناولنیها فلم املك عینی ان فاضتا.

(الباب السابع و العشرون) فیما نذكره من كون بنی امیة كانوا اعداء بنی هاشم و اهل بیت النبوة و كانوا مع ذلك عارفین بالمهدی و مذكورا فی ایامهم و ایام معاویة. فذكر ابو جعفرمحمد بن جریر الطبری صاحب التاریخ وهو من علماء الجمهور و قد ذكرت ثنائهم علیه فی كتاب الانوار الباهرة، فقال فی عیون اخبار بنی هاشم و قد صنفه للوزیر علی بن عیسی ابن الجراح وجدته و رویته من نسخة عتیقة ظاهر حالها انها كتبت فی حیاته فقال ما هذا لفظه: و ذكر المهدی و الامام قال و باسناده ان



[ صفحه 105]



معاویة اقبل یوما علی بنی هاشم فقال انكم تریدون ان تسمعوا الخلافة بما استحققتم به النبوة و لما یجتمعا لاحد ولعمری ان حجتكم فی الخلافة مشتبهة علی الناس انكم تقولون نحن اهل بیت الله فما بال نبوته و محلها فینا و الخلافة فی غیرنا و هذه شبهة لها تمویه و انما سمیت الشبهة شبهة لانها تشبه الحق حتی تعرف؛ و انما الخلافة تتقلب فی احیاء قریش برضا العامة و شوری الخاصة فلم یقل الناس لیت بنی هاشم و لونا ولو ان بنی هاشم و لونا لكان خیرا لنا فی دیننا و دنیانا فلاهم اجتمعوا علی غیركم یمنعوكم و لو زهدتهم فیها امس لم تقاتلوننا علیها الیوم و قد زعمتم ان لكم ملكا هاشمیا و مهدیا قائما؛ والمهدی عیسی ابن مریم و هذا الامر فی ایدینا حتی نسلمه الیه و لعمری لئن ملكتم ما ریح عاد و لا صاعقة ثمود باهلك للناس منكم ثم سكت، فقام فیهم عبدالله بن عباس فحمد الله و اثنی علیه ثم قال اما قولك انا لا نستحق الخلافة بالنبوة فاذا لم نستحق الخلافة بالنبوة فبم نستحق، و اما قولك ان الخلافة و النبوة لم یجتمعا لاحد فاین قول الله سبحانه و تعالی (فقد آتینا آل ابراهیم الكتاب و الحكمة و آتیناهم ملكا عظیما) فالكتاب النبوة، و الحكمة السنة و الملك الخلافة نحن آل ابراهیم امر الله فینا و فیهم واحد و السنة فینا و فیهم جاریة، واما قولك: ان حجتنا مشبهه فهی و الله اضوا من الشمس و انور من القمر و انك لتعلم ذلك ولكن ثنی عطفك و صعر خدك قتلنا اخاك وجدك و عمك و خالك فلا تبك علی عظام حائلة و ارواح زائلة فی الهاویة و لاتغضبن لدماء احلها الشرك و وضعها الاسلام فاما ترك الناس ان یجتمعوا علینا فما حرموا منا اعظم مما حرمنا منهم و كل امر اذا حصل حاصله ثبت حقه وزال باطله، و اما قولك انا زعمنا ان لنا ملكا مهدیا فالزعم فی كتاب الله شك قال الله سبحانه و تعالی (زعم الذین كفروا ان لن یبعثوا قل بلی و ربی لتبعثن) فكل یشهد ان لنا ملكا لو لم یبق من الدنیا الا یوم واحد ملكه الله فیه و ان لنا مهدیا لو لم یبق الا یوم



[ صفحه 106]



عن ام حكیم بنت عمرو بن سنان الجدلیة قالت سمعت علیاعلیه السلامو قد جاءه رجل فقال یا امیر المؤمنین استغفر لخالد بن عرفطة فانه قد مات بارض تیم؟ فقال كذبت و الله ما مات ولا یموت حتی یدخل من هذا الباب یحمل رایة ضلالة و اشار الی ناحیة باب الفیل، قالت ام حكیم فرایت خالد بن عرفطة یحمل رایة معاویة حتی دخل بها من الباب الذی اشار الیه علی علیه السلام حتی ركزها وسط المسجد و معاویة نازل بالقبلة.

(الباب الرابع و العشرون) فیما نذكره من كتاب الفتن للسلیلی ایضا من تعریف الله سبحانه و تعالی للنبی صلی الله علیه و آله و سلمبما جرت حال مولانا الحسین علیه السلام علیه، باسناده عن ام سلمة قالت كان النبی صلی الله علیه و آله و سلم فی بیتی قال: لا یدخل احد فسمعت نشیج النبی صلی الله علیه و آله و سلم یبكی فدخلت فاذا حسین فی حجره یمسح راسه و یبكی فقلت والله ما علمت به حین دخل، فقال ان جبرئیل كان معنا فی البیت فقال اتحبه؟ فقلت اما من حب الدنیا فنعم، قال ان امتك ستقتله بارض یقال لها كربلا فتناول جبرئیل من تربتها فاراه النبی صلی الله علیه و آله فلما احیط بالحسین علیه السلام قال ما اسم هذه الارض قالوا كربلا، قال صدق رسول الله ارض كرب وبلا.

الباب الخامس و العشرون)فیما نذكره من كتاب الفتن للسلیلی من تعریف مولانا علی علیه السلام لاصحابه لما اجتاز كربلا بقتل الحسین علیه السلام فی موضع منها فكان كذلك. و ذكر باسناده المتصل عن عطاء ابن السائب عن میمون عن شیبان قال: اقبلنا مع علی بن ابی طالب علیه السلام من صفین حتی نزلنا كربلاء وهو علی بغلة له فنزل عن البغلة فاخذ كفا من تحت حافر البغلة فشمها ثم قبلها و وضعها علی عینیه و بكی و قال و أی حبیب یقتل فی هذا



[ صفحه 107]



الحناط قال: اخبرنا احمد المغازلی قال اخبرنا حمزه قال اخبرنا ابن شورب عن ابن المنهال عن ابی زكریا عن كعب قال: انی لاجد المهدی مكتوبا فی اسفار التوراة ما عمله ظلم و لا عتب.

اقول: و قد ذكر السلیلی فی كتابه ان عمر بن عبدالعزیز كان یعرف المهدی و انه سال عنه بعض الدیرانیین من النصاری فصار المهدی مذكورا فی التوراة و الانجیل او فی ملتهما برجال الجمهور.

(فصل) فیما رایته من اصول الشیعة من مدح عمر بن عبدالعزیز قال: سال رجل ابا جعفر علیه السلام و انا عنده عن عمر بن عبدالعزیز فقال اهو من الشجرة الملعونة، فقال لا تقل لعمر بن عبدالعزیز الا خیرا ما صنع الینا احد بعد رسول الله صلی الله علیه و آله و سلم ما صنع الینا عمر بن عبد العزیز، و من الاصل المذكور عن ابی جعفر علیه السلام قال: یبعث عمر بن عبد العزیز امة واحدة، رایت فی آخر هذا الفصل، ثم كتاب موسی بن القاسم البجلی و رایت فی كتاب الفهرست للنجاشی ما هذا لفظه: موسی بن القاسم بن معاویة البجلی ابو عبدالله و یلقب البجلی ثقة جلیل واضح الحدیث حسن الطریق له كتب ثم سماها النجاشی، و قد ذكرنا هذا لنثبت المدح لعمر بن عبد العزیز جزاه الله سبحانه و تعالی عنا خیر الجزاء.

و ذكر ابن الاثیر فی تاریخه فی ترجمة خلافة عمر بن عبد العزیز عند ذكر سیرته ما هذا لفظه: قال محمد بن علی الباقر: ان لكل قوم نجیبة و ان نجیبة بنی امیة عمر بن عبد العزیز و انه یبعث یوم القیامة امة واحدة.

(فصل) و رایت فی كتاب حماد بن عثمان ذی الناب و هو من اصول اصحابنا فی مدح عمر بن عبد العزیز ما هذا لفظه. و عنه عن زرارة قال: سمعت ابا عبدالله علیه السلام یقول: ان عمر بن عبد



[ صفحه 108]



العزیز قسم غلة فدك بیننا واعطی الكبیر و الصغیر منا سواء فكتب الیه زید بن الحسن ان ابی اعطی كما تعطی اصغر صبی فینا؟ فكتب الیه عمر یا زید بن الحسن لقد كنت ما تری انك تعیش حتی تری رجلا من بنی امیه یصنع بك هذا، قال و كتب عامل المدینة الی عمر، ان فی ولد علی علیه السلام من لیس من ولد فاطمه علیها السلام؟ فكتب الیه عمر لا تعطیها الا ولد علی علیه السلام من فاطمه علیها السلام.

قال: و ان سهل بن عبد العزیز اخا عمر قال له ای شیء تصنع ان هذا طعن علی الخلفاء قبلك؟ فقال له عمر: دعنی فانی كنت عاملا علی المدینة فسمعت ذلك و سالت عنه حتی علمت ان رسول الله صلی الله علیه و آله و سلم قال: من آذی فاطمه فقد آذانی، و فی هذا الباب حدیث عمر بن عبد العزیز - الدیرانی.

(الباب الثلاثون) فیما نذكره من كتاب الفتن للسلیلی ان المهدی كان مذكورا فی امة عیسی علیه السلام. و ذكر فی ترجمة عمر بن عبد العزیز قال: حدثنا احمد بن الحسین قال حدثنا احمد بن ابراهیم قال حدثنا خالد بن خراش قال حدثنا ابو عوانة قال حدثنا ابو یحیی امام بنی جلندی بالموصل قال: ارسل عبد العزیز بن مروان الی دیرانی فقال انظرهل تری فی ولدی خلیفة؟ فقال نعم:هذا لعمر بن عبد العزیز، قال فلما استخلف عمر ارسل الی الدیرانی فقال انا نقول ان منا مهدیا فهل ترانی ذلك المهدی؟ فقال له لا ولكنك رجل صالح؛ فقال عمر: الحمد لله الذی جعلنی رجلا صالحا.

(الباب الحادی و الثلاثون) فیما نذكره من كتاب الفتن للسلیلی ایضا ان مولانا علیا علیه السلام عرف من حضره بما جری اشار الیه ان امیر المؤمنین علیه السلاموقف بالكوفة فی الموضع الذی صلب فیه زید بن علی علیه السلام وبكی حتی اخضلت لحیته و بكی الناس لبكائه



[ صفحه 109]



فقیل له یا امیر المؤمنین مم بكاوك فقد ابكیت اصحابك؟ فقال: ان رجلا من ولدی یصلب فی هذا الموضع لا اری فیه خشیة من رضی ان ینظر الی عورته.

فقال ففی الخبر: ان هشام بن عبد الملك صلبه مكشوف السواة فنزل بطنه فغطت سواته رحمة الله علیه.

(الباب الثانی و الثلاثون)فیما نذكره من كتاب الفتن للسلیلی من روایة عبدالله بن عمر و لما یكون فی الاسلام من ان القاتل و المقتول فی النار حتی یظهر من یملا الارض قسطا و عدلا. قال حدثنا محمد بن جریر قال: حدثنا ابن حمید قال: حدثنا الحكم قال: انبانا خلاد بن اسلم الصفار عن عبدالله بن عیسی عن عبدالله بن الحرث عن ابیه عن عبدالله بن عمر قال: تكون فتنة یقال لها السبیطة قتلاها فی النار فقلت و هما مسلمان؟ قال و هما مسلمان، قلت و هما مسلمان؟ قال و هما مسلمان، قلت لم؟ قال لانهم تغالبوا علی امر الدنیا و لم یتغالبوا علی امر الله، فقلت قد كان ذلك قال متی لله ابوك؟ فقلت فتنه عثمان قال كلا والذی بعث محمدا بالحق حتی یدخل علی العرب كلهم حجرها و حتی یاتی الرجل القبر فیقول یا لیتنی كنت مكانك و حتی تملو الارض ظلما و جورا، قلت ثم مه؟ قال ثم یبعث الله رجلا یملؤها قسطا و عدلا كما ملئت ظلما و جورا یعیش بضع سنین، فقلت و ما البضع؟ قال زعم اهل الكتاب انه تسع او سبع.

(الباب الثالث و الثلاثون) فیما نذكره من كتاب الفتن للسلیلی ایضا فی ذم بنی امیة و انهم شر القبائل و ذكر باسناده. قال: قال رسول الله صلی الله علیه و آله و سلم شر قبائل العرب بنو امیة و بنو حنیفة، و روی عدة احادیث عن عمر بن الخطاب وعن مولانا علی علیه السلامو عن ابن عباس فی قوله تعالی (الم تر الی الذین بدلوا نعمة الله كفرا و احلوا



[ صفحه 110]



قومهم دار البوار جهنم یصلونها) انهم بنو المغیرة و بنو امیة و ان بنی المغیرة قتلوا یوم بدر و ان بنی امیة متعوا الی حین.

(الباب الرابع و الثلاثون) فیما نذكره من كتاب الفتن للسلیلی ایضا فی ذمه لدولة امیة و دولة بنی العباس و یكشفهما بآل محمد علیهم السلام بروایة الاوزاعی. قال حدثنا ابو سهل عمر بن عبد الوهاب قال حدثنا عبد المومن ابوبكر المراغی قال حدثنا الحجاج عن ابی عتبة عن عبیدة بن ابی لبانة قال كان ابن الدیلمی من حفاظ الناس قال سیملك بنو امیة بضعا و ثمانین سنة ثم یسلبهم الله ملكهم برایات تقبل من المشرق سود فتمكث الرایات السود حتی یعم بلیتها كل مومن ثم یكشفها الله بال محمد صلی الله علیه و آله و سلم و ذلك حیث یلقی الله باسهم بینهم و هی امارة السفها و الصبیان التی حدث النبی صلی الله علیه و آله و سلم انه لیس لها حرمة امر و لا عهد و لا میثاق زمانهم زمان مدبر جائر.

(الباب الخامس و الثلاثون) فیما نذكره من كتاب الفتن للسلیلی ایضا فی عدد الاثنی عشر اماما من قریش. قال حدثنا الباغندی محمد ابن محمد قال حدثنا عبد السلام بن عبد الحمید الاملی قال حدثنا زهیر ابن معاویة قال حدثنا سماك بن حرب عن جابر بن سمرة قال: قال رسول الله صلی الله علیه و آله و سلم لا تقوم الساعة حتی یلی اثنا عشر امیرا یعنی من قریش.

(الباب السادس و الثلاثون) فی نهی مولانا علی علیه السلام اولاده ان یخرج احد منهم قبل المهدی و ان من خرج منهم قبله فانما هو جزور قال حدثنا ابو سهل قال حدثنا محمد بن عبدالمومن قال حدثنا احمد بن محمد بن غالب قال اخبرنا هدیة بن عبد الوهاب عن عبد الحمید عن عبدالله بن عبد العزیز قال: قال لی علی بن ابی طالبعلیه السلام



[ صفحه 111]



و الشذاذ من آل محمد فانه یخرج شذاذ آل محمد فلا یرون ما یحبون لعصیانهم امری و نبذهم عهدی و تخرج رایة من ولد الحسین تظهر بالكوفة بدعامة امیة و یشمل الناس البلاء و یبتلی الله خیرالخلق حتی یمیز الخبیث من الطیب و یتبرأ الناس بعضهم من بعض و یطول ذلك حتی یفرج الله عنهم برجل من آل محمد صلی الله علیه و آله و سلم و من خرج من ولدی فعمل بغیر عملی و سار بغیر سیرتی فانا منه بریء و كل من خرج من ولدی قبل المهدی فانما هو جزور و ایام و الدجالین من ولد فاطمة فان من ولد فاطمة دجالین، و یخرج دجال من دجلة البصرة و لیس منی و هو مقدمة الدجالین كلهم.

اقول: هذا حدیث صریح بنهی مولانا علی علیه السلام ولده ان یخرج احد منهم قبل المهدی علیه السلام.

(الباب السابع و الثلاثون) فیما نذكره من كتاب الفتن للسلیلی فی ان اولاد علی بن ابی طالب علیه السلام لا تصبح لهم خلافة و لا ملك، و نهیه علیه السلام لهم عن الخروج لذلك. ذكر باسناده عن اسحاق بن عبد الله عن ابیه عن عبدالله بن الحرث بن نوفل عن علی بن ابی طالب علیه السلام انه قال لولده لا تطلبوا هذا الامر فانه لا یطلبه منكم احد الا قتل دونه، قال عیسی بن عبدالله حدثت بهذا الحدیث المهدی بالری ایام ابراهیم بن عبدالله فكتب به الی ابی جعفر علیه السلام و ذكر باسناده الی عثمان بن عفان انه قال ان هذا الامر لا یلیه احد من اولاد علی. و ذكر باسناده الی علی بن عبدالله قال: قال سمعت داود بن علی یحدث عن ابیه علی بن عبدالله ان رسول الله صلی الله علیه و آله و سلم قال لا یملك احد من ولد علی. و ذكر باسناده فی حدیث آخر باسناد آخر ان عثمان بن عفان قال سمعت رسول



[ صفحه 112]



الله صلی الله علیه و آله و سلم یقول لعلی بن ابی طالب علیه السلام لن یلیها احد من ولدك، و ذكر فی حدیث آخر باسناده عن ام سلمة قالت كنت بین یدی رسول الله صلی الله علیه و آله و سلم ذات یوم فتذاكروا الخلافة فقالوامن ولد فاطمة علیه السلام فقال صلی الله علیه و آله و سلم لن یصلوا الیها ابدا ولكنها تكون فی ولد عمی هنوا ابی یعنی العباس، و ذكر فی حدیث آخر باسناده عن سهیل بن حبیب قال كنا عند برید الرقاشی فجاءه قتل زید بن علی علیه السلام فبكی ثم قال حدثنی انس بن مالك انه سمع النبی صلی الله علیه و آله و سلم یقول لا یلیها احد من ولد فاطمه علیه السلام.

(الباب الثامن و الثلاثون) فیما نذكره من كتاب الفتن للسلیلی عن عبدالله بن العباس فی ذم دولتهم و الامر بالدعاء علیها. قال حدثنا عمر قال حدثنا عبد المومن قال حدثنا الحجاج عن هارون عن مقاتل عن عطا عن ابن عباس انه قال: لنا اهل البیت رایات سود لا ترد حتی تخرج من خرایان كاللیل سوادا فی اسنتها النصر و فی اواسطها اللعن و فی ازجتها الكفر من قاتلهم قاتلوه و من فر منهم ادركوه ومن تحصن منهم انزلوه و من شایعهم افتنوه و من خالفهم افقروه الداعی علیهم یومئذ دعوة كمن رمی بسهم فی سبیل الله.

(الباب التاسع و الثلاثون) فیما نذكره من كتاب الفتن للسلیلی عن دولة بنی العباس و دولة الترك و حدیث الذی یملا الارض عدلا، قال حدثنا عمر بن عبد الوهاب قال حدثنا ابوبكر محمد بن عبد المومن قال حدثنا احمد بن محمد بن غالب قال حدثنا الخلیل بن سالم البزاز قال حدثنی عمی العلاء بن رشید قال حدثنا عبد الواحد بن زید عن الحسن عمن اخبره ان علی بن ابی طالب علیه السلام قال لابن عباس یا ابن عباس قد سمعت اشیاء مختلفة ولكن حدث انت رضی الله عنك



[ صفحه 113]



قال نعم قال اول فتنة من المائتین امارة الصبیان و تجارات كثیرة و ربح قلیل ثم موت العلماء و الصالحین ثم قحط شدید ثم الجور و قتل اهل بیتی الظماء بالزوراء الشقاق و نفاق الملوك و ملك العجم فاذا ملكتكم الترك فعلیكم باطراف البلاد و سواحل البحار و الهرب الهرب ثم تكون فی سنة خمسین و مائتین و خمس و ثلاث فتن البلاد فتنه بمصر الویل لمصر، و الثانیة بالكوفة، و الثالثة بالبصرة و هلاك البصرة من رجل بنتدب لها لا اصل له ولا فرع فیصیر الناس فرقتین فرقة معه و فرقة علیه فیمكث فیدوم علیهم سنین ثم یولی علیكم خلیفة فظ غلیظ یسمی فی السماء القتال و فی الارض الجبار فیسفك الدماء ثم یمزج الدماء بالماء فلا یقدر علی شربه و یهجم علیهم الاعراب و عند هجوم الاعراب یقتل الخلیفة فیفشوه الجور والفجور بین الناس و تجیئكم رایات متتابعات كانهن نظام منظومات انقطعن فتتابعن فاذا قتل الخلیفة الذی علیكم فتوقعوا خروج آل ابی سفیان و امارته عند هلال مصر و عند هلال مصر خسف بالبصرة خسف بكلاها و بارجاها وخسفان آخران بسوقها و مسجدها معها ثم بعد ذلك طوفان الماء فمن نجا من السیف لم ینج من الماء الا من سكن ضواحیها و ترك باطنها. و بمصر ثلاث خسوف و ست زلازل و قذف من السماء ثم بعد ذلك الكوفه و یكون السفیانی بالشام فاذا صار جیشه بالكوفة توقع لخیر آل محمد صلی الله علیه و آله و سلم تحت الكعبة فیتمنی الاحیاء عند ذلك ان امواتهم فی الحیاة یملاها عدلا كما ملئت جورا.

اقول: و قد ذكر مصنف كتاب الفتن للسلیلی ان هذه الفتن جمیعها كانت فی خلافة بنی العباس و لعمری قد كان ما یقاربها و قد حدث بعد وفاته فتن ما یقتضی ان یكون الحدیث اشار الیها و بقی منها الی الان اجراها الله جل جلاله علی السلامة و الامان.

(الباب الاربعون) فیما نذكره من كتاب الفتن للسلیلی نهی مولانا علی علیه السلام عن سكنی البصرة قال: حدثنا عمر بن عبدالوهاب



[ صفحه 114]



قال حدثنا محمد قال: حدثنا احمد قال: حدثنا الحسن بن علی عن القاسم بن عمران عن سالم عن محمد بن علی عن ابیه عن جده علیهم السلام قال لا ترغبوا فی سكنی البصرة فانها تظهر بها عین تغرقها و ما حولها حتی لا تری منها الا مسجدها كان جؤجؤ سفینة.

(الباب الحادی و الاربعون) فیما نذكره من كتاب الفتن للسلیلی ایضا فیما جری علی البصرة و یجری و نحن نذكر منه ما بقی فی الحدیث من حوادثها، یقول فیه ثم قال الحسن وقع السیف وقع السیف فكم من عین باكیة و كم من حرمة مستحلة و كم من غم نازل ثم قال هلك الضعیف هلك الضعیف، قال: تجیئكم ریح صفراء من قبل القبلة فتدوم ثلاثة ایام ولیلتین حتی یصیر اللیل من شدة الصفرة مثل النهار المضیء و بعده یكون غرق البصره ثم توقعوا آیات متوالیات من السماء منظومات كنظم الخرز و اول الایات الصواعق ثم الریح الصفراء ثم ریح دائم و صوت من السماء یموت فیه خلق و یكون بواسط هلاك كثیرو تكون بالكوفة عجائب و بالاهواز زلازل فتكون بیوتهم قبورهم ثم تنقطع السبل فلا یخرج احد من مدینة الی مدینة.

(الباب الثانی و الاربعون) فیما نذكره من كتاب الفتن للسلیلی فیما ذكروه عن بنی قنطورا و ما یجری علی البصرة منهم قال: حدثنا عمر بن عبد الوهاب قال حدثنا عبد المومن قال حدثنا احمد بن محمد قال حدثنا العباس بن عبد العظیم العنزی قال: حدثنا روح بن عبادة قال: حدثنا عیینة بن عبد الرحمان بن جوشن عن ابیه عن اخیه ربیعة بن جوشن انه لقی عبدالله بن عمر فی بیت المقدس فقال: ممن انتم؟ فقلنا من اهل العراق، فقال: من ایهم؟ قلنا من اهل البصرة قال اما فاستعدوا یا اهل البصرة قلنا مما نستعد قال المزاور و القرب و خیر المال یومئذ اجمال یحمل علیهن الرجل اهله و یمیرهم علیهن و فرس وقاح شدید فو الله



[ صفحه 115]



لیوشكن ان یغبط الرجل بخفة الحال كما یغبط الیوم بكثرة الاهل و المال فقلنا: مم ذلك؟ قال: یوشك ان ینزل بكم بنو قنطورا ینزلون بشاطیء دجلة فیربطون بكل نخلة فرسا فیخرجوكم حتی یلحقونكم بركبة و الثنی قال فقلنا: ما بنو قنطورا؟ قال: فقال الله اعلم اما الاسم فهكذا نجد فی الكتاب، و اما النعت فنعت الترك.

(الباب الثالث و الاربعون) فیما نذكره من كتاب الفتن للسلیلی من حدیث اهل البصرة مع بنی قنطورا نذكر اسناده لیكون دركه علیه، قال: حدثنا عمر قال حدثنا محمد قال حدثنا احمد قال حدثنا فضیل بن عبدالله عن محمد بن یحیی الازدی و سیار بن زید عن مزید بن هارون قال اخبرنا العوام بن حوشب قال حدثنی سعید بن... عن عبد الرحمان بن ابی بكر عن ابیه قال: ذكررسول الله صلی الله علیه و آله و سلم ارضا یقال لها البصرة الی جنبها نهر یقال له دجلة و نخل كثیر فینزل بهم بنو قنطورا فیفترق الناس فرقة تلحق باصلها فیهلكون و فرقة تاخذ علی نفسها فیكفرون و فرقة یجعلون ذراریهم خلف ظهورهم یقاتلون، قتلاهم شهداء، یفتح الله علی ایدیهم.

(الباب الرابع و الاربعون) فیما نذكره من كتاب الفتن للسلیلی ایضا من التحذیر من الطماطم. قال باسناده عن الحسن بن ابی الحسن انه قال: جاءت الطماطم جاءت الطماطم فیضربون رقابكم و یاكلون فیئكم و یستوطنون بلادكم و یهتكون ستوركم ویستعبدون خیاركم و یذلون اشرافكم خاب العبید جارت العبید ترفل فی الحدید مشوهة الوانهم غلیظة رقابهم سیوفهم مذكرة و عصیهم مبشرة و اسیاطهم مثمرة لهم، و هم اشد علی امتی من فرعون علی بنی اسرائیل.

(الباب الخامس و الاربعون) فیما نذكره من كتاب الفتن للسیلی فی طول دولة الترك كدوامها لفرعون و ان زوالهم لما یقع بینهم و انهم



[ صفحه 116]



یوصلون امرهم الی ولد النبی صلی الله علیه و آله و سلم. قال حدثنا عمر قال حدثنا عبد المومن قال حدثنا الحجاج عن الهذیل عن مالك بن عبدالله عن عثمان بن معدان عن عمران بن سلیم قال: یوشك بنو حفصة یعنی الاتراك ان یخرجوا الی العراق فیقهرون كل ابیض واسود وتدوم لهم الدنیا كدوامها لفرعون حتی اذا استمسكوا و امتنعوا وتعززوا و تجبروا منع الله عنهم القطرفانتقم لبعضهم من بعض لسوء رعیتهم و قتلهم المسلمین، لباسهم لباس اهل الكفر حتی تلقی بینهم العداوة و البغضاء حتی تبترهم و تشردهم حتی یضع الملك فی ولد النبی صلی الله علیه و آله و سلم و هم اولی الناس به و احق ان یقولوا بالعدل من غیرهم.

(الباب السادس و الاربعون) فیما نذكره من معرفة وقت هلاك العرب من كتاب الفتن ایضا باسناده، قال و الله لقد علمت متی یهلك العرب اذا ساس امورهم من لم یدرك الجاهلیة و اهلها فیاخذ من اخلاقهم و احلامهم و لم یدرك محمد صلی الله علیه و آله و سلم فیصده الاسلام.

(الباب السابع و الاربعون) فیما نذكره من الكتاب فی ان هلاك الامة اذا احدثوا اعمالا، باسناده عن ابن مسعود قال: كنا عند رسول الله صلی الله علیه و آله و سلم فقال ان هذا الامر ان یزال فیكم و انتم ولاته ما لم تحدثوا اعمالا فاذااحدثتموها بعث الله علیكم اقواما او قال: شر خلقه فیلحوكم كما یلحی القضیب.

(فصل) و رایت فی كتاب المبتدا تالیف وهب بن منبه عند ذكر موسی علیه السلام و فرعون ما یقتضی ان دولة فرعون نحو اربعمائة سنة و ان بنی اسرائیل كانوامنها مائة و خمسین سنة فی بلاء مع فرعون قبل نبوة موسی علیه السلام.



[ صفحه 117]



(فصل) و رایت فی مجموع ما كتبه هناك طویل یسمی السفینة احضره عندنا السید احمد بن مهنا فی عمر فرعون ما هذا لفظه: عاش فرعون ثلاثمائة سنة منها مائتان و عشرون سنة لا یری فیها ما یقذی عینه و دعاء موسی علیه السلام ثمانین سنة.

(فصل) و ذكر یاقوت الحموی فی المجلد الرابع عشر من معجم البلدان ما هذا لفظه: فلما هلك كان بعده فرعون موسی علیه السلام و قیل كان من العرب من بلی و كان ابرش قصیرا بطلا و قد ملكها خمسمائة عام ثم اغرقه الله و اهلكه هو و الولید بن مصعب و زعم قوم كان من قبط مصر و لم یكن من العمالقة.

(فصل) و رایت فی حدیث ابی بكر بن عبدالرحمن القاضی باسناده عن ابی اسحاق عن الاسود قال: قلت لعایشة یا ام المؤمنین الا تعجبین من رجل من الطلقاء ینازع رجلا من اهل بدر الخلافة فقالت لا تعجب ان فرعون قد ملك بنی اسرائیل اربعمائة سنة و الملك یعطیه الله اكبر و الفاجر و احادیث القاضی عندنا الان فی آخر مجلد اوله كتاب الدیات لظریف بن ناصح.

(الباب الثامن و الاربعون) فیما نذكره من معجزات النبی صلی الله علیه و آله و سلم لما یجری علی جامع براثا قال: حدثنی الحسن بن جعفر الصیمری قال: حدثنی طرخان بن محمد بن اسحاق قال: حدثنا ابو خلیفة الفضل بن حباب قال: حدثنا العتبی عن مالك بن انس عن نافع عن ابن عمر قال: هدم المنافقون مسجدا بالمدینة لیلا فاستعظم اصحاب رسول الله صلی الله علیه و آله و سلم ذلك فقال رسول الله صلی الله علیه و آله لا تنكروا ذلك فان هذا المسجد یعمر ولكن اذا هدم مسجد براثا بطل الحج، قیل له و این مسجد براثا هذا؟ قال: فی غربی الزوراء من ارض العراق صلی فیه سبعون نبیا و وصیا و آخر من یصلی فیه هذا و اشار بیده الی مولانا علی بن ابی طالب علیه السلام.



[ صفحه 118]



قال السلیلی: مصنف الكتاب فرایت مسجد براثا و قد هدمه الحنبلیون و حفروا و اخذوا اقواما قد حفر لهم قبور فغلبوا اهل المیت و دفنوهم فیه ارادة قبورا ففیه تعطیل المسجد و تصیره مقبرة و كان فیه نخل فقطع و احرق جذوعه و سقوفه و ذلك فی سنة اثنتی عشرة و ثلاثمائة فعطل تلك السنة الحج و قد كان خرج سلیمان بن الحسن یعنی القرمطی فی اول هذه السنة فقطع علی الحاج وقتلهم و عطل الحاج و وقع الثلج ببغداد فاحترق نخلهم من البرد فهلك.

فاخبرنی مولای ناقد ان ابا عمرو قاضی بغداد قال له احترق لی بقریة علی ثلاث فراسخ من بغداد یقال لها صرصر مائة الف نخلة.

قال السلیلی: فای شان احسن و ای امر اوضح من هذا؟

(الباب التاسع و الاربعون) فیما نذكره من كتاب الفتن للسلیلی عن النبی صلی الله علیه و آله و سلم ان امته تسلك سبیل فارس و الروم و فیه عدة احادیث. قال: حدثنا عبدالله بن الصفر ابو العباس السیاری قال: حدثنا محمد بن اسحاق المسیبی قال: حدثنا عبدالله بن نافع عن ابن ابی كریب عن سعید المعدی عن ابی هریرة ان رسول الله صلی الله علیه و آله و سلم قال: لا تقوم الساعة حتی تاخذ امتی ماخذ الامم و القرون الماضیة قبلها شبرا بشبر و ذراعا بذراع، فقال رجل: یا رسول الله كما فعلت فارس والروم؟ قال رسول الله صلی الله علیه و آله و سلم: و هل الناس الا اولئك؟ و رواه السلیلی بطریق آخر ان النبی صلی الله علیه و آله و سلم قال: لتتبعن سنن من كان قبلكم شبرا بشبر و ذراعا بذراع حتی لو دخلوا جحر ضب لاتبعتموهم قال: و قلت یا رسول الله من الیهود و النصاری؟ قال: فمن الا الیهود و النصاری، و رواه من اربع طرق غیر ما ذكرناه باسانید مختلفة الی النبی صلی الله علیه و آله و سلم و معناها متفق.



[ صفحه 119]



(الباب الخمسون) فیما نذكره من كتاب الفتن للسلیلی عن كعب فی الملاحم فی البصرة و هو طویل نقتصر منه علی حدیث بنی قنطورا قال: و یخرق اكبرها برایة و دعوة فیخالف الرایات و الدعوات فیسر قوم عراض الوجوه صغار الاعین یقال لهم بنو قنطورا من دسكر فیجلون اهلها الی منابت الشیح ثم تداعی العرب بابائها فیكون لهم غیر وقعة ثم ان السباع لتخترق الطرق من قلة من بها من الناس ثم یكون خسف و قذف و زلازل ببغداد و هی اسرع الارضین خرابا ثم تبتدیء الخراب بمصر. فاذا رایت الفتنة بالشام فالموت الموت و یتحرك بنو الاصفر فیصیرون الی بلاد العرب فتكون بینهم وقائع.

(الباب الحادی و الخمسون) فیما نذكره من ملاحم البصرة من كتاب الفتن للسلیلی باسناده عن حذیفة بن الیمان قال: كانی انظر الی نساء قریش مستردفات و قد شدت ذوابتیها بنخل العراق مما یلی البصرة ینادین بالویل و العویل و یقع السبی فی الاطراف فالویل لاهل ذلك الزمان ماذا یمر علیهم من الاهوال و الافزاع و الزلازل و العویل خاصة لمن كان له مال ظاهر و طوبی لمن راض نفسه و عیاله و لم یعرف انه صاحب ذهب و فضة.

(الباب الثانی و الخمسون) فیما نذكره من ملاحم عظیمة تجری علی الاسلام من كتاب الفتن فذكر اسنادها و ما یحتاج الیها منها و حدیث المهدی. فقال حدثنا عمر بن عبدالوهاب قال: حدثنا محمد بن عبد المومن قال: حدثنا احمد بن محمد قال: حدثنی ابو عمرو عن عبدالله بن منصور العبسی عن عباد العمری عن عبد الكریم الجوزی عن سالم بن ابی الجعد عن حذیفة بن الیمان قال: قال رسول الله صلی الله علیه و آله و سلم فذكر الملاحم و قال فی آخرها و یباع الاحرار للجهد الذی یحل بهم یقرون بالعبودیة الرجال و النساء و یستخدم المشركون المسلمون و یبیعونهم فی الامصار لا یتحاشی لذلك بر و لا فاجر، یا



[ صفحه 120]



حذیفة لا یزال ذلك البلاء علی اهل ذلك الزمان حتی اذا ایسوا او قنطوا و ساووا الظن الا یفرج عنهم اذ بعث الله رجلا من اطائب عترتی و ابرار ذریتی عدلا مباركا زكیا لا یغادر مثقال ذرة یعز الله به الدین و القرآن و الاسلام و اهله و یذل به الشرك و اهله یكون من الله علی حذر لا یغتر بقرابته لا یضع حجرا علی حجر و لا یقرع احدا فی ولایته بسوط الا فی حد یمحو الله به البدع كلها و یمیت به الفتن كلها یفتح الله به باب حق و یغلق به كل باب باطل یرد الله به سبی المسلمین حیث كانوا قلت: فسم لنا هذا العبد الذی اختاره الله لامتك و ذریتك؟ فقال اسمه كاسمی و اسم ابیه كاسم ابی لو لم یبق من الدنیا الا یوم واحد لجعل الله مقدارما یكون فیه ما ذكرت.

(الباب الثالث و الخمسون) فیما نذكره باسناده عن سلمان ان الناس یخرجون من الدین افواجا كما دخلوا فیه افواجا من كتاب الفتن للسلیلی قال: حدثنا علی بن العباس البجلی بالكوفة قال: حدثنا احمد بن عثمان بن حكیم قال: حدثنا عبد الرحمن بن شریك قال: حدثنی ابی قال: حدثنا جعفر الجعفی عن یزید بن مرة عن سوید بن غفلة قال: سلمان یوم القادسیة و ابصر كثرة الناس ترونهم یدخلون فی دین الله افواجا و الذی نفسی بیده لیخرجن منه افواجا كما دخلوا فیه افواجا.

(الباب الرابع و الخمسون) فیما نذكره من الملاحم عن مولانا علی علیه السلام، كتاب الفتن ایضا نقتصر علی ما قد تخلف منها و حدیث المهدی.

قال: حدثنا عمر قال: حدثنا محمد قال: حدثنا احمد قال: حدثنا محمد بن القاسم عن محمد بن عبدالله عن جعفر بن محمد علیه السلام انه قال: ان لنا بالبصرة وقعة عظیمة و قد قال: امیر المؤمنین علی بن ابی



[ صفحه 121]



طالب علیه السلام و ذكر ما جری حدیث علی بن محمد صاحب الزنج و غیره ثم قال: و یعود دار الملك الی الزوارء و تصیر الامور شوری من غلب علی شیء فعله، فعند ذلك خروج السفیانی فیركب فی الارض تسعة اشهر یسومهم سو العذاب فویل لمصر و ویل للزوراء و ویل للكوفة و الویل لواسط كانی انظر الی واسط و ما فیها مخبر بخبر و عند ذلك خروج السفیانی و یقل الطعام و یقحط الناس و یقل المطر فلا ارض تنبت و لا سماء تنزل، ثم یخرج المهدی الهادی المهتدی الذی یاخذ الرایة من ید عیسی بن مریم ثم خروج الدجال من بعد ذلك یخرج الدجال من میسان نواحی البصرة فیاتی سفوان و یاتی سنام فیسحرهما و یسحر الناس فیكونان كالثرید و ما هما بثرید من الجوع و القحط ان ذلك لشدید، ثم طلوع الشمس من مغربها الی قیام الساعة اربعین عاما، و الله اعلم ما وراء ذلك.

(الباب الخامس و الخمسون) فیما نذكره من كتاب الفتن للسلیلی ایضا عدة احادیث هی معجزات لخاتم النبوات علیه افضل السلام و التحیات فی تعریف اهل الاسلام انهم یقاتلون قوما صفاتهم الترك. قال: حدثنا ابو اللیث الفرائضی قال: حدثنا عبیدالله بن عمر القواریری قال: حدثنا عبد الرحمن بن محمد قال: حدثنا جریر بن حازم قال: سمعت الحسن یقول: حدثنا عمرو بن تغلب قال: قال رسول الله صلی الله علیه و آله و سلم تقاتلون بین یدی الساعة قوما نعالهم الشعر تقاتلون قوما صغار الاعین عراض الوجوه كان وجوههم المجان المطرقة.

و رواه باسناد آخر قال: قال رسول الله صلی الله علیه و آله و سلم لا تقوم الساعة حتی وتقاتلوا قوما نعالهم الشعر یتخذون الدرق جننا؛ صغار الاعین عراض الوجوه كان وجوههم المجان المطرقة.

و رواه باسناد آخر قال: صحبت رسول الله صلی الله علیه و آله و سلم



[ صفحه 122]



سنت سنوات اعقل ما كنت اسمعه فسمعته یقول: قریبا بین یدی الساعة تقاتلون قوما نعالهم الشعر صغار الاعین حمر الوجوه كان وجوههم المجان المطرقة.

اقول: فی هذه الاحادیث من المعجزات ما تجدد بین اهل الاسلام و بین الترك من الحادثات و فیها صفتهم كانه مشاهد لهم علیه افضل الصلاة و فیها ان ذلك یكون قریبا من الساعة فلیغتنم كل من صدقه صلی الله علیه و آله و سلم، الطاعة بغایة الاستطاعة.

(الباب السادس و الخمسون) فیما نذكره من معجزة النبی صلی الله علیه و آله و سلم فیما جرت حال العرب و العجم علیه و ان العرب تملكهم ثم یملكهم العجم كما انتهت حالهم، من كتاب الفتن قال فحدثنا عمر بن عبد الوهاب، قال: حدثنا محمد بن عبد المومن قال: حدثنا احمد بن محمد قال: حدثنا هدیة بن خالد قال: حدثنا حماد بن سلمة قال: حدثنا یونس بن عبید عن الحسن عن سمرة بن جندب ان رسول الله صلی الله علیه و آله و سلم قال: یوشك ان تملا ایدیكم من العجم ثم یجعلهم الله اسدا لا یفرون فیقتلون مقاتلتكم و لایاكلون فیئكم.

(الباب السابع و الخمسون) فیما نذكره من معجزة النبی صلی الله علیه و آله و سلم فیما نذكره من غلبة العجم علی دخل العراق، من كتاب السلیلی فی الفتن فقال حدثنی عمر بن عبد الوهاب قال: حدثنا محمد قال حدثنا احمد قال: حدثنی عبدالله بن عبد الوهاب عن عبد الوهاب عن الحریری عن ابی نصرة عن جابر بن عبدالله عن حذیفة قال: یوشك اهل العراق الا یجیء الیهم درهم و لا قفیز یمنعهم من ذلك العجم، و مثله یروی اهل الشام یمنعهم من ذلك الروم.

(الباب الثامن و الخمسون) فیما نذكره من خطبة مولانا علی بن



[ صفحه 123]



أبی طالب علیه السلام المعروفه باللولوة. ذكر السلیلی انه خطب بها قبل خروجه من البصرة بخمسة عشر یوما یذكر فیها ملوك بنی العباس و ما بعدهم نقتصر منها علی بعدهم و فیه ذكر المهدی؛ فقال فیها بعد تسمیة ملوك بنی العباس و تمت الفتنة الغبراء و القلادة الحمراء و فی عنقها قائم الحق ثم یسفرعن وجه بین اصبحت الاقالیم كالقمر المضیء بین الكواكب الدراری، الا و ان لخروجه علامات عشر فاولهن طلوع الكوكب المذنب و یقارب من المجاری و ای قرب و یتبع به هرج و شغب فتلك اول علامات المغیب و من العلامة الی العلامة عجب فاذا انقضت العلامات العشر فیها القمر الازهر و تمت كلمة الاخلاص بالله رب العالمین هذا آخر ما ذكره منها.

(الباب التاسع و الخمسون) فیما نذكره من خطبه اخری لمولانا علی علیه السلام ذكرها السلیلی عقیب هذه الخطبة نقتصر منها علی ما بقی من الملاحم خطب بها علی منبر الكوفة، فقال علیه السلام بعد التحمید العظیم و الثناء علی الرسول الكریم سلونی: سلونی فی العشر الاواخر من شهر رمضان قبل ان تفقدونی ثم ذكر الحوادث بعده و قتل الحسین علیه السلام و قتل زید بن علی رضوان الله علیه و احراقه و تذریته فی الریاح ثم بكی علیه السلام و ذكر زوال بنی امیة و ملك بنی العباس ثم ذكر ما یحدث بعدهم من الفتن و قال اولها السفیانی و آخرها السفیانی، فقیل له: و ما السفیانی و السفیانی؟ فقال: السفیانی صاحب هجر و السفیانی صاحب الشام، و ذكر السلیلی ان السفیانی الاول ابو طاهر سلیمان بن الحسن القرمطی ثم ذكر ملوك بنی العباس و ذكر ان الذی یخبره عن النبیصلی الله علیه و آله و سلم و ذكر شیعته و محبیه و مدحهم و قال انهم عند الناس كفار و عند الله ابرار و عند الناس كاذبون و عند الله صادقون و عند الناس ارجاس و عند الله نظاف و عند الناس ملاعین و عند الله بارون و عند الناس ظالمون و عند الله عادلون فازوا



[ صفحه 124]



بالایمان و خسر المنافقون، و هذا صوره ما جری حال شیعته علیه.

(الباب الستون) فیما نذكره من حدیث عن رسول الله صلی الله علیه و آله و فتنة الزوراء و الكوفة و المدینة و شعیب بن صالح و المهدی، و ذكر اسناد هذا الحدیث الی معاذ بن جبل ثم قال: بینما انا و ابو عبیدة الجراح و سلمان جلوس ننتظر رسول اللهصلی الله علیه و آله و سلم اذ خرج علینا فی الهجیر مرعوبا متغیر اللون، فقال: من ذا؟ ابو عبیدة معاذ سلمان؟ قلنا: نعم یا رسول الله فذكر الفتن ثم قال: تدخل مدینة الزوراء فكم من قتیل و قتیلة و مال منتهب و فرج مستحل، رحم الله من آوی نساء بنی هاشم یومئذ وهن حرمتی؛ ثم ینتهی الی ذكر السلطان بذی الغریین فیخرج الیهم فتیان من مجالسهم علیهم رجل یقال له صالح فتكون الدائرة علی اهل الكوفة، ثم تنتهی الی المدینة فتقتل الرجال وتبقر بطون النساء من بنی هاشم فاذا احضر ذلك فعلیكم بالشواهق و خلف الدروب و انما ذلك حمل امراة، ثم یقبل الرجل التمیمی شعیب بن صالح سقی الله بلاد شعیب بالرایة السوداء المهدیة بنصر الله و كلمته حتی یبایع المهدی بین الركن و المقام.

قال السلیلی: و ذكر الحدیث و لم ینقله فی كتاب الفتن.

( الباب الحادی و الستون) فیما نذكره عن السلیلی من كتاب الفتن فی تحقیق حدیث المهدی فی الكتب السالفة و عن جده محمد صلی الله علیه و آله و سلم، فقال السلیلی فی كتاب الفتن: حدثنا عمر قال: حدثنا محمد بن هارون السهروردی قال: حدثنی شفاعة بن نهشل قال: اخبرنا سوید بن سعید عن همام بن اسماعیل عن ابی قبیل الغافری عن شعیب الحنائی و كان قد قرأ الكتب قال: و الله لو شئت لحدثتكم باسم المهدی و صفته و من این یخرج ولكن اجد فی الكتاب ملعون من اخبر به قبل ان یخرج، و اما الحدیث عن جده محمد صلی الله علیه و آله



[ صفحه 125]



و سلم، فذكر ایضا السلیلی فی كتاب الفتن قال حدثنا الحسن بن علی قال: اخبرنا هدیة حدثنا عمر بن عبد الوهاب حدثنا خالد حدثنا حماد بن سلمة عن ابی هارون العبدی و مطر عن ابی الصدیق عن ابی سعید الخدری عن النبی صلی الله علیه و آله و سلم انه ذكر المهدی فقال: تملا الارض ظلما و جوراثم یخرج رجل من عترتی یملكها سبعا اوتسعا فیملاها قسطا و عدلا.

(الباب الثانی و الستون) فیما نذكره من كتاب الفتن للسلیلی فی صفة المهدی بروایة رجالهم قال: حدثنا احمد بن الحسین البصری قال حدثنی جعفر بن ابی عثمان بن مسلم قال: اخبرنا ابو العوام العطار عن قتادة عن ابی نصرة عن ابی سعید الخدری قال:قال رسول الله صلی الله علیه و آله و سلم یخرج رجل من عترتی اجلی الجبهة اقنی الانف یملا الارض قسطا و عدلا كما ملئت ظلما و جورا یعیش سبع سنین، قال و سمعت عفان مرة اخری یقول یعیش هكذا و اشار من الیسری و اصبعین من الیمنی.

(الباب الثالث و الستون) فیما ذكره السلیلی فی كتاب الفتن من دلائل خروجه علیه السلام، قال حدثنا ابن شعیب البلخی قال حدثنا عبد الرحمن بن صالح قال اخبرنا عبدالله بن نمر عن موسی الجهنی قال حدثنی عمر بن قیس الماصری قال حدثنی مجاهد عن رجل من اصحاب النبی صلی الله علیه و آله و سلم قال: لا یخرج المهدی حتی تقتل النفس الزكیة فاذا قتلت النفس الزكیة غضب علیهم اهل السماء و اهل الارض فاتی الناس المهدی وزفوها الیه كما تزف العروس الی زوجها لیلة عرسها فیملا الارض قسطا و عدلا و تمطر السماء مطرا تخرج الارض نباتها وتنعم امتی فی ولایته نعمة لم تنعم بمثلها قط.



[ صفحه 126]



(الباب الرابع و الستون) فیما ذكره السلیلی فی كتاب الفتن من اسم المهدی و عدله علیه السلام، برجالهم، قال حدثنا الهیثم بن خلف الدوری قال حدثنا علی بن المنذر قال حدثنا ابن فضیل قال حدثنا عثمان بن شبرمة عن عاصم بن ابی النجود عن زر بن عبدالله قال: قال رسول الله صلی الله علیه و آله و سلم یخرج رجل من عترتی یواطی اسمه اسمی و خلقه خلقی یملاها قسطا و عدلا كما ملئت ظلما و جورا.

(الباب الخامس و الستون) فیما ذكره من كتاب الفتن للسلیلی برجالهم فی انه لو لم یبق من الدنیا الا یوم واحد یتضمن ملك الذی یملاها عدلا و قسطا، فقال ما هذا لفظه حدثنا القاسم بن خلف قال: اخبرنا واصل بن عبد الاعلی قال: حدثنا محمد بن الفضیل عن عثمان بن عبدالله قال: قال رسول الله صلی الله علیه و آله و سلم لو لم یبق من الدنیا الا یوم واحد لطول الله ذلك الیوم حتی یملك رجل یواطی اسمه اسمی و خلقه خلقی و اسم ابیه اسم ابی یملاها عدلاو قسطا كما ملئت ظلما و جورا.

(الباب السادس و الستون) فیما نذكره من كتاب الفتن للسلیلی برجالهم عن منادی السماء فقال ما هذا لفظه حدثنا محمد بن جریر قال: حدثنی یونس بن عبد الاعلی قال: اخبرنا ابن وهب قال: اخبرنا اسحق بن یحیی عن المغیرة بن عبد الرحمن عن امه و كانت امراة قدیمة قال: قلت لها لما كانت فتنة ابن الزبیر و الله ان هذه لفتنة یهلك فیها الناس، قالت: كلا یا بنی و لكن تكون بعدها فتنة یهلك فیها الناس لا یستقیم امرهم علی احد حتی ینادی مناد من السماء علیكم بفلان بن فلان.

(الباب السابع و الستون) فیما نذكره من الوقت الذی یخرج فیه المهدی و الموضع الذی یكون منه خروجه علیه السلام من كتاب الفتن للسلیلی برجالهم فقال: ماهذا لفظه حدثنا محمد بن جریر قال: حدثنی محمد بن عثمان الاسدی قال: اخبرنا عبدالله بن موسی قال: اخبرنا



[ صفحه 127]



عنبسة بن سعید عن سمیر قال: یظهر فی رمضان صوت و فی شوال همهمة، او مهمهة، و فی ذی القعدة تحارب القبائل و فی ذی الحجة یسلب الحاج، و فی المحرم لو اخبرتكم بما فی المحرم، قلنا له: و ما بالمحرم؟ قال: ینادی مناد من السماء الا ان فلان خیرة الله من خلقه الا فاسمعوا له و اطیعوه، و قال: حدث بعض اصحابنا قال اخبرنا اسماعیل بن عباس عن صفوان عن ابن عمر بن عبد الرحمن بن بجیر بن نفیر و كثیر بن مرة عن عبدالله ابن عمر قال: قال رسول الله صلی الله علیه و آله و سلم: یخرج المهدی من قریة یقال لها كرعة.

(الباب الثامن و الستون) فیما ذكره السلیلی فی كتاب الفتن مما جاء فی دولة المهدی و ذكر مدة عمره فقال: ماهذا لفظه حدثنا علی بن جریر قال: حدثنا ابن حمید قال: اخبرنا الحكم عن خلاد بن مسلم الصفار و عمرو بن قیس عن زید العامی عن ابی الصدیق الناجی عن ابی سعید الخدری عن النبی صلی الله علیه و آله و سلم قال: یكون المهدی عمره ان قصر عمره فسبع و الا فثمان و الا فتسع تنعم امتی فی دنیاه نعما لم تنعم مثله قط البر منهم و الفاجر ترسل السماء علیهم مدرارا و لا تدخر الارض شیئا من نباتها و المال كدوس یاتیه الرجل فیحثوا له.

(الباب التاسع و الستون) فیما ذكره السلیلی فی كتاب الفتن من ان المهدی من اهل بیت النبوه برجالهم یملاها قسطا و عدلا، قال ما هذا لفظه حدثنا محمد بن احمد الدانی البجلی حدثنا محمد بن خلف العطار قال حدثنا عمرو بن عبد الغفار عن شعبة عن عاصم عن زرعن عبدالله قال: قال رسول الله صلی الله علیه و آله و سلم لا تذهب الایام و اللیالی حتی یملك رجل من اهل بیتی یملا الارض قسطا و عدلا كما ملئت ظلما و جورا.

(الباب السبعون) فیما ذكره ابو صالح السلیلی فی كتاب الفتن من



[ صفحه 128]



فتوح المهدی علیه السلام و فیه غلط من الراوی. قال: حدثنا محمد بن جریر قال: اخبرنا عصام بن داود بن الجراح العسقلانی قال: اخبرنا سفیان بن سعید الثوری قال: حدثنا المنصور بن المعتز عن ربعی بن خراش قال: سمعت حذیفة بن الیمان یقول: قال رسول الله صلی الله علیه و آله و سلم اذا كان راس الخمسین و الثلاثمائة و ذكر كلمة نادی منادی من السماء الا یا ایها الناس ان الله قد قطع مدة الجبارین و المنافقین و اتباعهم و ولیكم الجابر خیر امة محمد صلی الله علیه و آله و سلم الحقوه بمكة فان المهدی و اسمه احمد بن عبدالله؛ قال عمران بن الحصین: صف لنا یا رسول الله هذا الرجل و ما حاله؟ فقال النبی صلی الله علیه و آله و سلم انه رجل من ولدی كانه من رجال بنی اسرائیل یخرج عند جهد من امتی و بلاء، عربی اللون ابن اربعین سنة كان وجهه كوكب دری یملا الارض عدلا كما ملئت ظلما و جورا یملك عشرین سنة و هو صاحب مدائن الكفر كلها قسطنطینیة و رومیة یخرج الیه الابدال من الشام و اشتاتهم كان قلوبهم زبر الحدید رهبان باللیل لیوث بالنهار و اهل الیمن حتی یاتونه فیبایعونه بین الركن و المقام فیخرج من مكة متوجها الی الشام یفرح به اهل السماء و اهل الارض و الطیر فی الهواء و الحیتان فی البحر.

(فصل) قوله فی الحدیث ان المنادی یكون علی راس خمسین و ثلاثمائة خلاف ما وقفنا علیه و لم نجد تعیین سنة مناد السماء و كذلك ان اسمه احمد بن عبدالله فانه مخالف للمحقق من الروایات و له مدخل فی التاویلات ولكنا نقلناه كما وجدناه تادیة للامانات و سیاتی الحدیث خالیا من تعیین سنة النداء.

(الباب الحادی و السبعون) فیما نذكره من كتاب الفتن للسلیلی فی انطاكیة و المهدی باسناده عن الشعبی عن تمیم الداری قال قلت: یا رسول اللهصلی الله علیه و آله و سلم انی مررت بمدینة من مدینة



[ صفحه 129]



الاعاجم یقال لها انطاكیة فلم أر مدینة اكبر منها ما تمر بها سحابة الا افرغت علیها قال: قال رسول الله صلی الله علیه و آله و سلم ان فی غار ثور فی جبلها رضراضا من الواح موسی و كسر عصاه و رضراضا من تابوت السكینة فلیس تمر بها سحابة شرقیة و لاغربیة و لا كوفیة قبلیة الا احبت ان تلقی من بركتها و لا تمضی الایام و اللیالی حتی یاتیها رجل من اهل بیتی اسمه علی اسمی و اسم ابیه علی اسم ابی خلقه خلقی یملاها عدلا كما ملئت جورا.

(الباب الثانی و السبعون) فیما ذكره السلیلی ان الخزی فی الدنیا لاعداء الله و قتل المهدی لهم.

قال حدثنا محمد بن جریر قال اخبرنا موسی بن هارون قال اخبرنا عمر، و قال حدثنا اسباط عن السدی فی قوله تعالی: و لهم فی الدنیا خزی اما خزیهم فی الدنیا فانه اذا قام المهدی و فتحت قسطنطینیة قتلهم، فذلك الخزی.

(الباب الثالث و السبعون) فیما ذكره السلیلی من خراب الزوراء باسناده عن ابن عباس قال: تهیج ریح حمراء بالزوراء ینكرها الناس فیفزعون الی علمائهم فیجدونهم قد مسخوا قردة و خنازیر تسود وجوههم و تزرق اعینهم.

(الباب الرابع و السبعون) فیما ذكره السلیلی من كتاب الفتن فیما یتجدد من الملاحم فی شهر رمضان و غیره. قال حدثنا الحسن بن علی قال حدثنا كامل بن طلحة قال حدثنا ابن لهیعة قال حدثنا عبد الوهاب بن حسین عن محمد بن ثابت البنانی عن ابیه عن الحرث الهمدانی عن ابن مسعود عن النبی صلی الله علیه و آله و سلم قال: اذا كانت صیحة فی رمضان فانها تكون معمعة فی شوال، و تمید القبائل فی ذی القعدة، و تسفك الدماء فی ذی الحجة و المحرم، و ما المحرم هیهات هیهات



[ صفحه 130]



یقتل فیه الناس قتلا قیل یا رسول الله و ما الصیحة؟ قال هدة تكون فی النصف من شهر رمضان یوم الجمعة ضحی و ذلك اذا وافق شهر رمضان لیلة الجمعة فتكون هدة توقظ النائم و تقعد القائم و تخرج العوائق من خدورهن فی لیلة جمعة فی سنة كثیرة الزلازل و البرد فاذا وافق شهر رمضان فی تلك السنة فی لیلة الجمعة فاذا صلیتم من یوم الجمعة فی النصف من شهر رمضان فادخلوا بیوتكم و اغلقوا ابوابكم و سدوا الكوی ودثروا انفسكم و سدوا آذانكم و اذا احسستم بالصیحة فخروا لله سجدا و قولوا سبحان القدوس سبحان القدوس ربنا، فانه من فعل ذلك نجا و من برز لها هلك.

(الباب الخامس و السبعون) فیما ذكره السلیلی فی الهدة فی شهر رمضان ایضا، قال حدثنا الحسن بن علی قال حدثنا عثمان بن عمر الدباغ قال: اخبرنا عبدالله بن وهب قال: اخبرنا مسلم بن علی عن قتادة عن سعید بن المسیب عن ابی هریرة: ان رسول الله صلی الله علیه و آله و سلم قال: تكون هدة فی شهر رمضان، توقظ النائم و تفزع الیقظان، ثم تظهر عصابة فی شوال، ثم تكون معمعة فی ذی القعدة و تسلب الحاج، و تهتك المحارم فی المحرم ثم یكون صوت فی صفر، تتنازع القبائل فی شهر ربیع، و العجب كل العجب بین جمادی و رجب.

(الباب السادس و السبعون) فیما رواه السلیلی عن مولانا علی علیه السلام فی المهدی. قال حدثنا عمر بن عبد الوهاب الادمی قال اخبرنا محمد بن هارون السهروردی قال حدثنا ابو علی الحسن بن محمد الانصاری من ولد عمیر بن الحمام قال اخبرنا علی بن بهرام قال حدثنا موسی بن ابراهیم قال حدثنا موسی بن جعفر ، عن ابیه عن جده قال: دخل الحسین بن علی علی علی بن ابی طالب علیه السلام و عنده جلساوه فقال هذا سیدكم سماه رسول الله صلی الله علیه و آله و سلم سیدا و لیخرجن رجلا من صلبه شبهی شبهه فی الخلق و الخلق یملا



[ صفحه 131]



الارض عدلا و قسطا كما ملئت ظلما و جورا، قیل له و متی ذلك یا امیر المؤمنین؟ فقال هیهات اذا خرجتم عن دینكم كما تخرج المراة عن وركیها لبعلها.

(الباب السابع و السبعون) فیما ذكره ابو صالح السلیلی فی صفة اصحاب المهدی، فقال: حدثنا ابن ابی الثلج قال: اخبرنا عیسی بن عبد الرحمن قال: اخبرنا عبد الرحمن بن موسی الجوفی قال: اخبرنا عبدالله بن ابی المقدام عن عمران بن ظبیان عن ابی یحیی الحكیم بن سعید قال: سمعت علیا علیه السلام یقول اصحاب المهدی شباب لا كهل فیهم.

(الباب الثامن و السبعون) فیما ذكره ابو صالح السلیلی فی كتاب الفتن من فتوح المهدی ایضا و منادی السماء و ذبح السفیانی، فقال حدثنا الهیثم بن خلف قال اخبرنا علی بن المنذر قال حدثنا اسحاق بن منصور قال: اخبرنا قیس عن ابی الحصین عن ابی صالح عن ابی هریرة قال: قال رسول الله صلی الله علیه و آله و سلم لاتذهب الدنیا حتی یخرج رجل منی و لو لم یبق من الدنیا الا یوم واحد لطول الله تعالی ذلك الیوم حتی یفتح القسطنطینیة و الدیلم و روی حدیثا آخر بظهوره و مبایعته و فتوحه، و ذكر حدیثا آخر فقال: حدثنا الحسن بن علی قال اخبرنا سلیمان بن داود القسری، قال اخبرنا داود العسقلانی قال اخبرنا سفیان ابن سعید عن منصور بن المعتمر عن ربعی بن خراش قال: سمعت حذیفة بن الیمان فی حدیث قد تقدم قال ثم ذكر السفیانی و ذكر خروجه و قصصه الی ان یبلغ فیضرب اعناق من فر الی بلد الروم بباب دمشق فاذا كان ذلك نادی مناد من السماء الا ایا الناس ان الله اقطع عنكم مدة الجبارین و المنافقین و اشیاعهم و ولیكم خیر امة محمد صلی الله علیه و آله و سلم فالحقوا بمكة فانه المهدی و اسمه احمد بن عبدالله ثم



[ صفحه 132]



ذكر انهم یجتمعون بالسفیانی الی جانب بحیرة طبریة و ذكر نحو ثلاث قوائم فی فتوحه علیه السلام من ارادها وقف علیها من كتاب الاصل ففیها اشیاء عجیبة جلییلة تقتضی ان مدته طویلة اضعاف ما ذكروه.

( الباب التاسع و السبعون) فیما ذكره ابو صالح السلیلی فی كتاب الفتن من عدد رجال المهدی علیه السلام بذكر بلادهم، فقال حدثنا الحسن بن علی المالكی قال حدثنا ابو النصر علی بن حمید الرافعی قال حدثنا محمد بن الهیثم البصری قال حدثنا سلیمان بن عثمان النخعی قال حدثنا سعید بن طارق عن سلمة بن انس عن الاصبغ بن نباته، قال خطب امیرالمؤمنین علی علیه السلام خطبة فذكر المهدی و خروج من یخرج معه و اسمائهم فقال له ابو خالد الحلبی [3] صفه لنا یا امیر المؤمنین؟ فقال علی علیه السلام الا انه اشبه الناس خلقا و خلقا و حسنا برسول الله صلی الله علیه و آله و سلم الا ادلكم علی رجاله و عددهم؟ قلنا: بلی یا امیر المؤمنین علیه السلام قال سمعت رسول الله صلی الله علیه و آله و سلم قال اولهم من البصرة وآخرهم من الیمامة و جعل علی علیه السلام یعدد رجال المهدی علیه السلام و الناس یكتبون فقال: رجلان من البصرة و رجل من الاهواز، و رجل من عسكر مكرم، و رجل من مدینة تستر، و رجل من دورق، و رجل من الباستان واسمه علی، و ثلاثة من اسمه: احمد و عبدالله و جعفر، و رجلان من عمان محمد و الحسن، و رجلان من سیراف شداد و شدید؛ و ثلاثة من شیراز حفص و یعقوب و علی، و اربعة من اصفهان موسی و علی و عبدالله وغلفان، و رجل من ابدح و اسمه یحیی، ورجل من المرج (العرج) و اسمه داود، و رجل من الكرخ و اسمه عبدالله، و رجل من بروجرد اسمه قدیم، و رجل من نهاوند و اسمه عبد الرزاق، و رجلان من الدینور عبدالله و عبد



[ صفحه 133]



الصمد، و ثلاثة من همدان جعفر و اسحاق و موسی؛ و عشرة من قم اسمائهم علی اسماء اهل بیت رسول الله صلی الله علیه و آله و سلم و رجل من خراسان اسمه درید، و خمسة من الذین اسمائهم علی اهل الكهف، و رجل من آمل، و رجل من جرجان، و رجل من هراة، و رجل من بلخ، و رجل من قراح و رجل من عانة، و رجل من دامغان، و رجل من سرخس، و ثلاثة من السیار، و رجل من ساوة، و رجل من سمرقند، و اربعة و عشرون من الطالقان و هم الذین ذكرهم رسول الله صلی الله علیه و آله و سلم و فی خراسان كنوز لا ذهب و لا فضة و لكن رجال یجمعهم الله و رسوله، و رجلان من قزوین، و رجل من فارس، و رجل من ابهر، و رجل من برجان من جموح، و رجل من شاخ، و رجل من صریح، و رجل من اردبیل، و رجل من مراد، و رجل من تدمر، و رجل من ارمینیة، و ثلاثة من المراغة، و رجل من خوی، ورجل من سلماس، و رجل من اردبیل، و رجل من بدلیس، و رجل من نسور، و رجل من بركری، و رجل من سرخس، و رجل من منارجرد، و رجل من قلقیلا، و ثلاثة من واسط، و عشرة من الزوراء، و اربعة من الكوفة، و رجل من القادسیة، و رجل من سوراء، و رجل من السراة، و رجل من النیل، و رجل من صیداء، و رجل من جرجان، و رجل من القصور، و رجل من الانبار، و رجل من عكبرا، و رجل من الحنانة، و رجل من تبوك، و رجل من الجامدة، و ثلاثة من عبادان، و ستة من حدیثة الموصل، و رجل من الموصل، و رجل من مغلثایا، و رجل من نصیبین، و رجل من كازرون، و رجل من فارقین، و رجل من آمد، و رجل من راس العین، و رجل من الرقة، و رجل من حران، و رجل من بالس، و رجل من قبج، وثلاثة من طرطوس، و رجل من القصر، و رجل من ادنة، و رجل خمری، و رجل من عرار، و رجل من قورص، و رجل من انطاكیة، و ثلاثة من حلب، و رجلان من حمص، و اربعة من دمشق، و رجل من سوریة، و رجلان من قسوان، و رجل من قیموت، و رجل من صور، و رجل من



[ صفحه 134]



كراز، و رجل من اذرح، و رجل من عامر، و رجل من دكار، و رجلان من بیت المقدس، و رجل من الرملة، و رجل من بالس، و رجلان من عكا، و رجل من صور، و رجل من عرفات، و رجل من عسقلان، و رجل من غزة، و اربعة من الفسطاط، و رجل من قرمیس، و رجل من دمیاط، و رجل من المحلة، و رجل من الاسكندریة، و رجل من برقة، و رجل من طنجة، و رجل من افرنجة، و رجل من القیروان، و خمسة من السوس الاقصی، و رجلان من قبرص، و ثلاثة من حمیم، و رجل من قوص، و رجل من عدن، و رجل من علالی، و عشرة من مدینة الرسول صلی الله علیه و آله و سلم، و اربعة من مكة، و رجل من الطائف، و رجل من الدیر، و رجل من الشیروان، و رجل من زبید، و عشرة من مرو، و رجل من الاحساء، و رجل من القطیف، و رجل من هجر، و رجل من الیمامة، قال علیه الصلاة و السلام: احصاهم لی رسول الله صلی الله علیه و آله و سلم ثلاثمائة و ثلاثة عشر رجلا بعدد اصحاب بدر یجمعهم الله من مشرقها الی مغربها فی اقل ما یتم الرجل عیناه عند بیت الله الحرام فبینا اهل مكة كذلك فیقولون أهل مكة قد كیسنا السفیانی فیشربون اهل مكة فینظرون الی قوم حول بیت الله الحرام، و قد انجلی عنهم الظلام ولاح لهم الصبح و صاح بعضهم ببعض النجاة، و اشرف الناس ینظرون و امراوهم یفكرون، قال امیرا لمومنین علیه السلام و كانی انظر الیهم و الزی واحد و القد واحد و الجمال واحد و اللباس واحد كانما یطلبون شیئا ضاع منهم فهم متحیرون فی امرهم حتی یخرج الیهم من تحت ستار الكعبة فی آخرها رجل اشبه الناس برسول الله صلی الله علیه و آله و سلم خلقا و خلقا و حسنا و جمالا فیقولون انت المهدی؟ فیجیبهم و یقول انا المهدی فیقول بایعوا علی اربعین خصلة و اشترطوا عشرة خصال، قال الاحنف یا مولای و ما تلك الخصال؟ فقال امیر المؤمنین علیهالسلام یبایعون علی الا یسرقوا و لا یزنوا و لا یقتلوا و لا یهتكوا حریما محرما و لا یسبوا مسلما و لا یهجموا منزلا و لا یضربوا احدا بغیر الحق و لا یركبوا الخیل



[ صفحه 135]



الهمالیج و لا یتمنطقوا بالذهب و لا یلبسوا الخز ولا یلبسوا الحریر و لا یلبسوا النعال الصرارة و لا یخربوا مسجدا و لا یقطعوا طریقا و لا یظلموا یتیما ولا یخیفوا سبیلا و لا یحتسبوا مكرا ولا یاكلوا مال الیتیم و لا یفسقوا بغلام و لا یشربوا الخمر و لا یخونوا امانة و لا یخلفوا العهد و لا یحبسوا طعاما من بر او شعیر و لا یقتلوا مستامنا و لا یتبعوا منهزما و لا یسفكوا دما و لا یجهزوا علی جریح و یلبسون الخشن من الثیاب و یوسدون التراب علی الخدود و یاكلون الشعیر و یرضون بالقلیل و یجاهدون فی الله حق جهاده و یشمون الطیب و یكرهون النجاسة. و یشرط لهم علی نفسه الا یتخذ صاحبا و یمشی حیث یمشون و یكون من حیث یریدون یرضی بالقلیل و یملا الارض بعون الله عدلا كما ملئت جورا یعبد الله حق عبادته یفتح له خراسان و یطیعه اهل الیمن و تقبل الجیوش امامه من الیمن فرسان همدان و خولان وجده یمده بالاوس و الخزرج و یشد عضده بسلیمان علی مقدمته عقیل وعلی ساقته الحرث و یكثر الله جمعه فیهم و یشد ظهره بمضر یسیرون امامه و یخالف بجیلة و ثقیف و مجمع و غداف و یسیر بالجیوش حتی یترك وادی الفتن و یلحقه الحسنی فی اثنی عشر الفا فیقول له انا احق بهذا الامر منك فیقول له هات علامات دالة فیومی الی الطیر فیسقط علی كتفه و یغرس القضیب الذی بیده فیخضر و یعشوشب فیسلم الیه الحسنی الجیش و یكون الحسنی علی مقدمته و تقع الصیحة بدمشق ان اعراب الحجاز قد جمعوا لكم فیقول السفیانی لاصحابه: ما یقول هولاء القوم؟ فیقال له هولاء اصحاب ترك و ابل و نحن اصحاب خیل و سلاح فاخرج بنا الیهم.

قال الاحنف: و من ای قوم السفیانی؟ قال امیر المؤمنین علیه السلام هو من بنی امیة و اخواله كلب و هو عنبسة بن مرة بن كلیب بن سلمة بن عبدالله بن عبد المقتدر بن عثمان بن معاویة بن ابی سفیان بن حرب بن امیة بن عبد شمس اشد خلق الله شرا و العن خلق الله حیا و اكثر خلق الله ظلما، فیخرج بخیله



[ صفحه 136]



و قومه و رجاله و جیشه و معه مائة الف و سبعون الفا فینزل بحیرة طبریة و یسیر الیه المهدی عن یمینه و عن شماله و جبرئیل امامه فیسیربهم فی اللیل و یكمن بالنهار و الناس یتبعونه حتی یواقع السفیانی علی بحیرة طبریة فیغضب الله علی السفیانی و یغضب خلق الله لغضب الله تعالی فترشقهم الطیر باجنحتها و الجبال بصخورها و الملائكة باصواتها و لا تكون ساعة حتی یهلك الله اصحاب السفیانی كلهم و لا یبقی علی الارض غیره وحده فیاخذه المهدی علیه السلام فیذبحه تحت الشجرة التی اغصانها مدلاة علی بحیرة طبریة و یملك مدینة دمشق ویخرج ملك الروم فی مائة الف صلیب تحت كل صلیب عشرة آلاف فیفتح طرسوسا باسنة الرماح و ینهب ما فیها من الاموال و الناس و یبعث الله جبرئیل علیه السلام الی المصیصة و منازلها و جمیع ما فیها فیعلقها بین السماء و الارض ویاتی ملك الروم بجیشه حتی ینزل تحت المصیصة، فیقول: این المدینة التی كان یتخوف الروم منها و النصرانیة فیسمع فیها صوت الدیوك و نباح الكلاب و صهیل الخیل فوق رووسهم، و ذكر الحدیث، اقول انا: و هذا لفظه ما ذكره السلیلی نقلناه كما وجدناه.

(الباب الثمانون) فیما ذكره السلیلی من حدیث آخر بدولة المهدی و بذله الاموال حثوا مقدار سبعة اشهر بین القسطنطینیة و الدجال، قال حدثنا محمد بن جریر قال حدثنا ابن حمید قال حدثنا هارون عن عمر بن ابی قیبس عن عاصم عن زر عن عبدالله قال: قال النبی صلی الله علیه و آله و سلم لو لم یبق من الدنیا الا لیلة لطول الله تلك اللیلة حتی یملك هذه الامة رجل من اهل بیتی یواطیء اسمه اسمی و اسم ابیه اسم ابی یملاها قسطا و عدلا كما ملئت ظلما و جورا و یقسم المال بالسویة و یعید الله الغنی فی قلوب هذه الامة فیجیئه الرجل فیساله فیقول انطلق به الی السادن یعنی الخازن فیحثوا له فی حجره قال یقول حسبی، ما وسع فی امة محمد صلی الله علیه و آله و سلم فیرده فیقول لا



[ صفحه 137]



حاجة فیه فیقال له انا لا نرجع فی شیء امضیناه فیمكث تسعا او سبعا ثم لا خیر فی عیش الحیاة بعده، و ذكر فی حدیث اسنده الی معاذ بن جبل عن النبی صلی الله علیه و آله و سلم قال الملحمة العظمی فتح قسطنطینیة و خروج الدجال فی سبعة اشهر.

(الباب الحادی و الثمانون) فیما نذكره من احادیث الدجال و من ای موضع یخرج و خروجه و نزول عیسی بن مریم و صلاته خلف المهدی و صلاح الدنیا و زوال الاكدار منها.

اقول: ان الذی رواه السلیلی فی احادیث الدجال من الفتن و انها انما تحدث و قد ظهر المهدی علیه السلام و یكون عیسی علیه السلام و فیهما كفایة عن ذكر كل ما یقال ولكنما نذكر ما ینتهی امر الدجال الیه مع المهدی و عیسی بن مریم علیهما السلام، فنقول: ذكر ابو صالح السلیلی فی كتاب الفتن حدثنا هذا اسناده اخبرنا و یرویه الخطاط الدینوری قال: اخبرنا احمد بن وردان المغازلی قال اخبرنا ضمرة بن ربیعة الفلسطینی قال اخبرنا یحیی بن ابی عمرة الشیبانی عن عمر بن عبدالله الحضرمی عن ابی امامة الباهلی قال خطبنا رسول الله صلی الله علیه و آله و سلم ذات یوم خطبة فكان آخر خطبته و ذكر ما حدثهم عن الدجال ثم قال و امام الناس یومئذ رجل صالح فیقال له صل الصبح فاذا كبر و دخل فی الصلاة نزل عیسی ابن مریم فاذا رآه ذلك الرجل عرفه فیرجع یمشی القهقری لیتقدم عیسی بن مریم علیه السلام فیضع عیسیعلیه السلام یده بین كتفیه فیقول له صل فانما اقیمت لك الصلاة فیصلی عیسی بن مریم علیه السلام وراءه ثم یقول فیفتحون الباب و مع الدجال یومئذ سبعون الف یهودی ذی سلاح و سیف محلی فاذا نظر الی عیسی ذاب كما یذوب الرصاص فی النار او الثلج فی الماء ثم یخرج عیسی و یقول: ان لی فیك ضربة لن تفوتنی بها فیدركة عند باب الدار الشرقی فیقتله و لا یبقی شیء مما خلق الله یتواری به یهودی الا انطق الله ذلك



[ صفحه 138]



الشیء لا شجر و لا حجر و لا دابة الا قال: یا عبدالله المسلم هذا كافر فاقتله الا الغرقدة فانها من شجرهم ولا تنطق و یكون عیسی فی امتی حكما عدلا و اماما مقسطا فیدق الصلیب و یقتل الخنزیر ویضع الجزیة و یترك الصدقة و لا یسعی علی شاة و لا تبقی بقرة و یرفع الشحناء و التباغض و ینزع حمة كل دابة حتی یدخل الولید یده فی فم الخش فلا یضره و تلقی الولیدة الاسد فلا یضرها و یكون فی الابل كانه كلبها و یكون الذئب فی الغنم كانه كلبها و تملا الارض من الاسلام ویسلب الكفار ملكهم و لا یكون الملك الا لله و للاسلام و تكون الارض كفاتورة الفضة تنبت نباتها كما كانت علی عهد آدم علیه السلام یجتمع النفر علی القثاء فتشبعهم و یجتمع النفر علی الرمانة فتشبعهم و یكون الفرس بدریهمات؛ و هذا آخر الحدیث یعنی ان الناس یستغنون عن الجهاد و یرغبون فی صفات الزهاد.

(الباب الثانی و الثمانون) فی ان الدجال یخرج من خراسان و یتبعه اقوام كان وجوههم المجان المطرقة، ذكرالسلیلی و رویناه من كتاب تذییل محمد بن النجار شیخ المحدثین ببغداد فیما نقلت فی المجلد الاول من كتاب التحصیل فی ترجمة محمد بن حمزة بن محمد بن احمد بن جعفر بن علی بن زید بن الحسین بن علی بن ابی طالب علیهم السلام ان ابی سلیمان العلوی من اهل قزوین قدم بغداد حاجا ثم ذكر باسناده قال: قال رسول الله صلی الله علیه و آله و سلم یخرج الدجال من قبل المشرق من مدینة یقال لها خراسان یتبعه اقوام كان وجوههم المجان المطرقة.

اقول: و قد مضی فی الكراس الخامس من كتاب نعیم بن حماد عن النبی صلی الله علیه و آله و سلم لیهبطن الدجال جور و كرمان فی ثمانین الفا كان وجوههم المجان المطرقة یلبسون الطیالسة و ینتعلون الشعر.



[ صفحه 139]



(الباب الثالث و الثمانون) فیما ذكره ابو صالح السلیلی فی ان الرجل الذی یصلی عیسی بن مریم خلفه من ولد النبی علیهم السلام، قال: حدثنا الحسن بن علی قال اخبرنا سفیان بن سعید الثوری عن منصور بن المعتمر عن ربعی بن خراش قال: سمعت حذیفة بن الیمان قال: قال رسول الله صلی الله علیه و آله و سلم فذكر حدیث الفتن بطوله ثم قال: قد افلحت امة انا اولها وعیسی آخرها فیصلی خلف رجل من ولدی فاذا صلی الغداة قام عیسی علیه السلام حتی یجلس فی المقام و ذكرمتابعته و ان مقامه فی الدنیا اربعون سنة.

(الباب الرابع و الثمانون) فیما ذكره السلیلی من حدیث النار بالحجاز من كتاب الفتن فقال حدثنا ابن ابی داود السجستانی قال: حدثنا احمد بن صالح قال اخبرنا عنبسة قال: اخبرنا یونس عن ابن شهاب قال: حدثنی سعید بن المسیب عن ابی هریرة قال: اخبرنا رسول الله صلی الله علیه و آله و سلم قال: انها لا تقوم الساعة حتی تظهر نار بارض الحجاز تضیء لها اعناق الابل ببصری.

یقول: علی بن موسی بن جعفر بن محمد بن محمد بن طاووس هذا آخر ما راینا ذكره من كتاب الفتن لابی صالح السلیلی و كان آخر تعلیقه یوم الخمیس الثالث عشر من ذی الحجة سنة اثنتین وثمانین و ستمائة و صلی الله علی سید البریة محمد النبی صلی الله علیه و سلم و عترته الطاهرة الهادیة المهدیة آمین.



[ صفحه 141]



بسم الله الرحمن الرحیم

و صلاته علی سید المرسلین محمد النبی صلی الله علیه و آله الطیبین الطاهرین.

یقول: علی بن موسی بن جعفر بن محمد بن الطاووس العلوی الفاطمی: احمد الله جل جلاله الذی ابتدا جل جلاله بالمنن، و الهدایة الی الدروع الواقیة و الجنن، و من علینا بجدنا محمد رسوله صلوات الله علیه فی احیاء ما درس من السنن، و جعل من جملة معجزاته و كراماته تعریفه علیه السلام بما حدث بعده من الفتن، و ما یختص به عترته علیهم السلام من العداوة و الحسد و المحن، و وعدهم علی الصبر و الرضا، علی احتمال اهل الاحقاد و الاحن، بالاعلا و الاغلاء من الثمن، و السكنی معه فی جواره فی دار قراره و مساره، و صلی الله علیه و علی آله الحافظین لاسراره صلاة تزید فی علو مناره، و ضیاء انواره.

(اما بعد) فاننی ذكرت فی خطبة هذا الكتاب (التشریف بالمنن فی التعریف بالفتن) ما حضرنی من السبب الباعث علی جمع جواهره و اظهار سرائره، و حیث قد تكمل ما هدانا الله جل جلاله الیه، و دلنا علیه من كتاب (الفتن) لنعیم بن حماد، و كتاب (الفتن) لابی صالح السلیلی كما قدمناه منها، نحن نذكر ما نختاره بالله جل جلاله من كتاب الفتن لابی یحیی زكریا و نقل لفظه و معناه فنقول:



[ صفحه 142]



(الباب الاول) فیما نذكره من كتاب الفتن تالیف ابی یحیی بن زكریا بن یحیی بن الحرث البزاز تاریخ كتابته یوم الاربعاء سلخ ربیع الاول سنة احدی و تسعین و ثلاثمائة من وقف النظامیة باسناده عن ابی زید قال صلی بنا رسول الله صلی الله علیه و آله و سلمالفجر و صعد المنبر فخطبنا حتی حضرت الظهر فنزل فصلی ثم صعد المنبر فخطبنا حتی حضرت العصر ثم نزل فصلی ثم صعد المنبر فخطبنا حتی غربت الشمس فاخبرنا بما كان و ما هو كائن فاعلمنا لحفظنا.

(الباب الثانی) فی ان خیر الاولاد البنات بعد اربع و خمسین و مائة و خیر النساء بعد تسع و ستین و مائة العواقر، و باسناده عن حذیفة عن النبی صلی الله علیه و آله و سلم قال: خیر اولادكم بعد اربع و خمسین و مائة البنات و خیر نسائكم بعد تسع و ستین و مائة العواقر، و سنة ثمان و ستین و مائة تقاضی دینك و سنة تسع و ستین و مائة اقض دینك و سنة تسعین الهرج، فقال بعض القوم یا رسول الله ما النجاة و ما الخلاص؟ قال: الهرج حتی تقوم الساعة.

(الباب الثالث) فیما ذكره زكریا فی كتاب الفتن فی ذهاب عقول الرجال، فروی باسناده ان رسول الله صلی الله علیه و آله و سلم قال: ان بین یدی الساعة الهرج قالوا: و ما الهرج یا رسول الله؟ قال القتل، قالوا یا رسول الله اكثر مما یقتل الان؟ قال: انه لیس یقتلكم الكفار ولكن یقتل الرجل جاره و یقتل اخاه و یقتل ابن عمه، قالوا: یا رسول الله و معنی عقولنا قال: تنزع عقول اهل ذلك الزمان و یخلف لهم من الناس قوم یحسب اكثرهم انهم كل شیء، قال ابو موسی: و ایم الله ما اری لی و لكم منها مخرجا الا نخرج منها كما دخلناها.

(الباب الرابع) فیما ذكره زكریا فی كتاب الفتن ان الناس یصیرون كالبهائم و تكون خمس فتن قال حدثنا اسحق ابن ابراهیم الحنظلی قال:



[ صفحه 143]



قلت لابی اسامة حدثكم الاعمش عن منذر الثوری عن عاصم بن حمزة عن علی علیه السلام قال: جعل الله فی هذه الامة خمس فتن فتنة خاصة و فتنة عامة ثم فتنة خاصة ثم فتنة عامة ثم تجیء فتنة سوداء مظلمة یصیر الناس فیها كالبهائم فاقر به ابو اسامة و قال: نعم و رواه باسناد آخر عن محمد بن الحنفیة عن مولانا علی علیه السلام.

(الباب الخامس) فیما ذكره من كتاب الفتن لزكریا عن النبی صلی الله علیه و آله و سلم لما جرت حال امته علیه قال. حدثنا محمد بن یحیی قال: حدثنا محمد ابن المبارك الدمشقی قال حدثنا صدقة قال: حدثنا عبد الرحمن بن جابر قال حدثنا شیخ یكنی عبد السلام عن ثوبان مولی رسول الله صلی الله علیه و آله و سلم قال: قال رسول الله صلی الله علیه و آله و سلم یوشك الامم تداعی الامم علیكم تداعی الاكلة علی قصعتها قال قائل منهم من قلة نحن یومئذ؟ قال بل انتم كثیر ولكنكم غثاء كغثاء السیل و لینزعن الله من عدوكم المهابة منهم و لیقذفن فی قلوبكم الوهن قال قائل یا رسول الله و ما الوهن؟ قال: حب الدنیا و كراهیة الموت، و رواه عن انس ابن مالك عن النبی صلی الله علیه و آله و سلم و رواه عن ثوبان باسناد آخر.

(الباب السادس) فیما ذكره زكریا فی كتاب الفتن من النهی عن اتباع اصحاب الرای. رواه باسناده عن عمر بن الخطاب قال: ایها الناس ایاكم و اصحاب الرای فان اصحاب الرای اعداء السنة اعیتهم السنة ان یحفظوها و تلفت منهم ان یعوها فسالوها فاستحیوا ان یقولوا لا نعلم فایاكم و ایاهم، ورواه من طرق اخری بنحو هذا المعنی.

(الباب السابع) فیما ذكره زكریا عن النبی صلی الله علیه و آله و سلم من افتراق امته ثلاثا و سبعین فرقة منها فرقه واحدة ناجیة. قال حدثنا محمد بن یحیی قال حدثنا محمد بن یوسف قال حدثنا سفیان و حدثنا



[ صفحه 144]



علی بن سلمة اللیثی قال حدثنا داود الخفری قال حدثنا سفیان الثوری عن عبد الرحمن بن زیاد بن القاسم الاغریقی عن عبدالله بن عمر قال: قال رسول الله صلی الله علیه و آله و سلم لیاتین علی امتی ما اتی علی بنی اسرائیل حذو النعل بالنعل حتی لو كان من اتی امته علانیة لكان فی امتی من یصنع ذلك و ان بنی اسرائیل تفرقت علی اثنتین و سبعین فرقة و ان امتی ستفترق علی ثلاث و سبعین فرقة كلهم فی النار الا ملة واحدة، قیل من هم یا رسول الله صلی الله علیه و آله و سلم؟ قال: ما انا علیه و اصحابی و فی حدیث آخر من كان علی مثل ما انا علیه و اصحابی الیوم، و رواه نحوه عدة طرق.

(الباب الثامن) فیما ذكره زكریا فی كتاب الفتن من احادیث النار ذكر عدة احادیث فی النیران التی تكون قبل یوم القیامة تحشر الناس الی المحشر، و ذكر حدیثا آخر باسناده قال: قال رسول الله صلی الله علیه و آله و سلم یوشك ان تخرج نار حسیل تضیء بها، اعناق الابل ببصری و تسیر سیر بطء الابل تقیم باللیل و تسیر بالنهار حتی یقول الناس غدت النار فاغدوا و راحت النار فروحوا من ادركته اكلته، و روی حدیثا عن عمر بن الخطاب انه سمع النبی صلی الله علیه و آله و سلم یقول لا تقوم الساعة حتی یسیل واد من اودیة الحجاز بالنار تضیء لها اعناق الابل ببصری و روی حدیثا آخر عن حذیفة قال سمعت رسول الله صلی الله علیه و آله و سلم یقول: لا تقوم الساعة حتی تبعث نار من رومان فتضیء منها اعناق الابل ببصری.

(الباب التاسع) فیما ذكره من الهدة فی شهر رمضان، باسناده عن سعید بن المسیب عن ابی هریرة عن النبی صلی الله علیه و آله و سلم قال: تكون هدة فی شهر رمضان توقظ النائم و تفزع الیقظان؛ ثم تظهر عصابة فی شوال، ثم تكون معمعة فی ذی القعدة، ثم یسلب الحاج فی ذی الحجة، ثم تنتهك المحارم فی المحرم، ثم یكون صوت فی صفر،



[ صفحه 145]



ثم تتنازع القبائل فی ربیع، ثم العجب كل العجب بین جمادی و رجب، ثم ناقة مقتبة خیر من دسكرة تغل مائة الف.

و ذكر روایة اخری فروی باسناد آخر الی حماد بن سلمة عن ابی الحكم قال تكون هدة فی رمضان، و فی شوال تتحارب القبائل، و فی ذی الحجة یسلب الحاج، و فی المحرم و ما المحرم حتی قالها ثلاث مرات یقتل كل جبار عند مجتمع الانهار، و العجب كل العجب بین جمادی و رجب، و روایة اخری، و روی فی حدیث آخر عن انس بن مالك قال: قال رسول الله صلی الله علیه و آله و سلم رمضان قلب السنة، فاذا سلم رمضان سلمت السنة كلها.

و روی باسناده عن كثیر بن مرة الحضرمی قال: آیة الحدیث فی رمضان، قیل و ما آیة الحدیث؟ قال عمود من نار یطلع من قبل المشرق فی السماء فاذا رایتها فاعد لاهلك طعام سنة.

(الباب العاشر) فیما ذكره زكریا من انتفاخ الاهلة عند اقتراب الساعة. و روی باسناده عن عبدالله قال: قال رسول الله صلی الله علیه و آله و سلم من اشراط الساعة انتفاخ الاهلة، و فی حدیث آخر قال: قال النبی صلی الله علیه و آله و سلم ان من اقتراب الساعة ان یری الهلال لیلته فیقال للیلتین، و ان یمر الرجل المسجد فلا یصلی فیه ركعتین.

( الباب الحادی عشر) فیما ذكره زكریا من هدم الكعبة و منع الحج، فروی باسناده عن سوید قال: سمعت علیا یقول حجوا قبل ان لا تحجوا فكانی انظر الی حبشی اصمع اقرع بیده معول یهدمها حجرا حجرا. قال فقلت له هذا رایك تقول او شیئا سمعته من رسول الله صلی الله علیه و آله و سلم؟ قال و الذی فلق الحبة و برا النسمة ما قتله برایی ولكن سمعته من نبیكمصلی الله علیه و آله و سلم.

(الباب الثانی عشر) فیما ذكره زكریا فی كتاب الفتن فی فتح



[ صفحه 146]



القسطنطینیة علی ید رجل من اهل البیت علیهم السلام باسناده عن النبی صلی الله علیه و آله و سلم قال: لو لم یبق من الدنیا الا یوم لطوله الله و حتی یملك رجل من اهل بیتی یملك القسطنطینیة، و رواه باسناد آخر قال: قال رسول الله صلی الله علیه و آله و سلم؛ لا تذهب الدنیا حتی یملك رجل من اهل بیتی یواطیء اسمه اسمی و اسم ابیه اسم ابی یفتح القسطنطینیة وجبل الدیلم.

(الباب الثالث عشر) فیما ذكره زكریا فی كتاب الفتن من اتباع امة النبی صلی الله علیه و آله و سلم لبنی اسرائیل فی الضلال، باسناده عن كثیر بن عبدالله عن ابیه عن جده قال: كنا قعودا حول رسول الله صلی الله علیه و آله و سلم فی مسجده بالمدینة فقال لتسلكن سنن من قبلكم حذو النعل بالنعل حدث بمثل احدهم شبرا فشبر و ان ذراعا فذراع و ان باعا فباع حتی لو دخلوا جحر ضب دخلتم فیه، و ذكر هذا المعنی فی احادیث جماعة باسانید مختلفة.

(الباب الرابع عشر) فیما ذكره زكریا فی كتاب لافتن من الرایات السود و الذی یملا الارض عدلا كما ملئت ظلما من اهل بیته علیه و علیهم السلام، باسناده عن عبدالله قال: بینما نحن جلوس عند رسول الله صلی الله علیه و آله و سلم اذ مر فتیة من قریش فتغیر لونه فقلنا: یا رسول الله صلی الله علیه و آله و سلم انا لا نزال نری فی وجهك شیئا نكرهه؟ قال انا اهل بیت اختار الله لنا الاخرة علی الدنیا و ان اهل بیتی هولاء سیصیبهم بعدی بلاء و تطرید و تشرید حتی یخرج قوم من ها هنا و اومی بیده نحو المشرق معهم رایات سود یسالون الحق فلا یعطونه و یسالون فلا یعطون فیقاتلون و یصبرون فیعطون ما سالوا فلا یقبلونه حتی یدفعوها الی رجل من (اهل) بیتی یملاها قسطا و عدلا كما ملئت ظلما و جورا فمن ادركهم فلیاتهم و لو حبوا علی الثلج، و روی نحوه من عدة طرق.



[ صفحه 147]



(الباب الخامس عشر) فیما ذكره زكریا فی كتاب الفتن عن النبی صلی الله علیه و آله من طلوع الجور بعده، و ذكر باسناده عن معقل بن یسار قال: قال رسول الله صلی الله علیه و آله و سلم لا یمكث الجور بعدی الا قلیلا حتی یظهر فكلما ظهر من الجور شیء ذهب من العدل مثله حتی یلد الرجل فی الجورفلا یعرف غیره؛ قیل یا رسول الله فمن اهل العدل؟ قال نحن اهل البیت؛ قیل فمن اهل الجور؟ قال هم اخواننا من بنی امیة التی بسطت لهم الدنیا، و روی حدیثا آخر باسناد آخر عن معقل بن یسار قال: قال رسول الله صلی الله علیه و آله و سلم یطلع قرن الجور بعدی قریبا فلا یطلع من قرن الجور شیء الا مات من العدل مثله، ثم لا یطلع من قرن الجور شیء الا مات من العدل مثله، ثم لا یطلع قرن الجور شیء الا مات من العدل حتی یولدوا لا یعرفون الا الجورو لا یعلمون الا به ثم ان الله تبارك و تعالی یعطف علی خلقه فیامر قرن العدل ان یطلع راسه فلا یطلع من قرن العدل شیء الا مات من الجور مثله ثم لایطلع من قرن العدل شیء الا مات من الجور مثله حتی یولد قوم لا یعرفون الا العدل و لا یعلمون الا به.

(الباب السادس عشر) فیما ذكره زكریا فی كتاب الفتن من ذم بنی امیة و انهم یغیرون سنة النبی صلی الله علیه و آله و سلم، روی باسناده عن ابی ذر قال: سمعت النبی صلی الله علیه و آله و سلم یقول: ان اول من یبدل سنتی رجل من بنی امیة، و روی حدیثا آخر عن عبدالله ان لكل دین آفة و آفة هذا الدین بنو امیة و روی فی ذمهم احادیث جماعة یغنی عنها ثبوتها ما وقع منهم و ذم القرآن الشریف لهم فی قوله تعالی: «و الشجرة الملعونة فی القرآن».

(الباب السابع عشر) فیما ذكره زكریا فی كتاب الفتن من خروج المهدی علیه السلام و ما بشر رسول الله به، قال حدثنا عبید بن اسباط



[ صفحه 148]



عن محمد القرشی بالكوفة قال حدثنا ابی قال حدثنا سفیان الثوری عن عاصم بن ابی ذر عن عبد الله قال: قال رسول الله صلی الله علیه و آله و سلم؛ لاتذهب الدنیا حتی یملك العرب رجل من اهل بیتی یواطیء اسمه اسمی و رواه من طریق آخر عن النبی صلی الله علیه و آله و سلم انه قال: لو لم یبق من الدنیا الا یوم لطول الله ذلك الیوم حتی یبعث فیه رجلا منی او من اهل بیتی یواطی اسمه اسمی و اسم ابیه اسم ابی، و رواه من طریق آخر عن النبی صلی الله علیه و آله و سلم لا تذهب الدنیا حتی یملك رجل من اهل بیتی یواطی اسمه اسمی.

(الباب الثامن عشر) قال زكریا فی كتاب الفتن حدثنا محمد بن یحیی قال: حدثنا نعیم بن حماد قال: حدثنا الولید عن علی بن حوشب مكحولا یحدث عن علی بن ابی طالب علیه السلام قال: قلت یا رسول الله صلی الله علیه و آله و سلم منا ائمة الهدی ام من غیرنا؟ قال: بل منا بنا یختم الدین كما فتح، و بنا یستنقذون من ضلالة الفتن كما استنقذوا من ضلالة الشرك، و بنا یولف الله بین قلوبهم فی الدین بعد عداوة الفتنة كما الف بین قلوبهم و دینهم بعد عداوة الشرك، و روی زكریا حدیثا آخر فقال: حدثنا محمد بن یحیی قال حدثنا عبد الرزاق قال: حدثنا جعفر بن سلیمان قال: حدثنی المعلی بن زیاد قال : حدثنا العلاء بن بشیر عن ابی الصدیق الناجی عن ابی سعید الخدری قال: قال رسول الله صلی الله علیه و آله و سلم ابشركم بالمهدی یبعث فی امتی علی اختلاف من الناس و زلازل.

(الباب التاسع عشر) فیما ذكره زكریا فی كتاب الفتن فی ان المهدی من اهل البیت علیهم السلام، قال حدثنا اسحاق بن ابراهیم الحنظلی قال حدثنا ابو داود الخفری و ابو نعیم الملائی ان یاسین العجلی حدثهم، و حدثنا محمد بن یحیی قال: حدثنا ابو نعیم قال:



[ صفحه 149]



حدثنا یاسین العجلی عن ابراهیم بن محمد الحنفیة عن ابیه علی بن ابی طالب علیه السلام قال: المهدی عجل الله فرجه منا اهل البیت یصلحه الله فی لیلة. قال زكریا فی كتاب الفتن و حدثنا عبد القدوس العطار قال حدثنا عمرو بن عاصم قال حدثنا عمران القطان قال حدثنا قتادة عن ابی نصرة عن ابی سعید قال: قال رسول الله صلی الله علیه و آله و سلم المهدی منا اهل البیت، و قال زكریا ایضا فی كتاب الفتن حدثنا محمد بن یحیی قال حدثنا نعیم بن حماد قال: حدثنا وهب عن ابی لهیعة عن الحرث بن یزید عن عبدالله بن رزین الغافقی سمع علیا علیه السلام یقول: هو رجل من عترة النبی صلی الله علیه و آله و سلم، و ذكر زكریا فی كتاب الفتن قال حدثنی ابو زائدة زكریا بن یحیی بن ابی زائدة الكوفی قال: حدثنا عون بن عمارة عن سلیمان التمیمی عن سعید بن المسیب عن ابن عباس قال: المهدی من قریش، قالوا من ای قریش؟ قال: من بنی هاشم من ولد فاطمة علیها السلام.

(الباب العشرون) فیما ذكره زكریا فی كتاب الفتن من صفة المهدی؛ قال: حدثنا عبد القدوس بن محمد قال حدثنا عمرو بن عاصم قال: حدثنا عمران القطان قال: حدثنا قتادة عن ابی نصرة عن ابی سعید الخدری قال: قال رسول الله صلی الله علیه و آله و سلم المهدی رجل اشم الانف اقنی اجلی.

(الباب الحادی و العشرون) فیما ذكره زكریا فی كتاب الفتن مما یكون مكتوبا فی رایة المهدی علیه السلام قال: حدثنا محمد بن الحسن قال: حدثنا ابو هاشم الزجاجی قال: حدثنا عبد الرحمن عن ابی اسحق عن نوف قال: مكتوب فی رایة المهدی البیعة لله.

(الباب الثانی و العشرون) فیما ذكره زكریا فی كتاب الفتن ایضا ان النبی صلی الله علیه و آله و سلم قال: بنا یفتح و بنا یختم و انه یكون منه



[ صفحه 150]



من یملا الارض عدلا و ذكر صفته. قال: زكریا فی كتاب الفتن ایضا حدثنا محمد بن السری قال: حدثنا هشام بن خالد الازرق قال حدثنا الولید عن ابی لهیعة قال: اخبرنا اسرائیل بن عباد عن میمون عن ابی الطفیل ان رسول الله صلی الله علیه و آله و سلم قال: بنا فتح الامر و بنا یختم و بنا استنقذ الله الناس فی اول الزمان و بنا یكون العدل فی آخر الزمان و بنا یملا الارض عدلا كما ملئت جورا یرد المظالم الی اهلها برجل اسمه اسمی و اسم ابیه اسم ابی و وصف صفته و ذكر ثقلا فی لسانه و ضرب فخذه الیسری بیده الیمنی اذ ابطا علیه الكلام.

(الباب الثالث و العشرون) فیما ذكره زكریا فی كتاب الفتن ایضا فی صفة العدل فی زمان المهدی علیه السلام قال حدثنا سفیان بن وكیع قال حدثنا ابو معاویة عن موسی الجهنی عن زید العمی عن ابی الصدیق عن ابی سعید الخدری عن النبی صلی الله علیه و آله و سلم قال: یكون فی امتی المهدی علیه السلام یملاها قسطا و عدلا كما ملئت ظلما و جورا و تمطر السماء مطرا كعهد آدم علیه السلام و تخرج الارض بركتها و تعیش امتی فی زمانه عیشا لم تعشه قبل ذلك فی زمان قط، و ذكر زكریا ایضا قال حدثنا محمد بن یحیی قال: حدثنا عبد الرزاق املاه علی من كتابه قال: حدثنا جعفر بن سلیمان قال: حدثنا المعلی بن زیادة قال : حدثنا العلاء بن بشیر المزنی عن ابی الصدیق الناجی عن ابی سعید الخدری قال: قال رسول الله صلی الله علیه و آله و سلم ابشركم بالمهدی علیه السلام یبعث فی امتی علی اختلاف من الناس و زلازل فیملا الارض قسطا و عدلا كما ملئت ظلما و جورا یرضی به ساكن السماء یقسم المال صحاحا، قلنا و ما الصحاح؟ قال بالسویة بین الناس فیملا الله قلوب امة محمد صلی الله علیه و آله و سلم غنی و یسعهم عدله حتی یامر منادیا فینادی من له من مال حاجة فلا یقوم من الناس الا رجل فیقول انا، فیقول له ائت السادن؟ - یعنی الخازن - فقل



[ صفحه 151]



له ان المهدی یامرك ان تعطینی مالا فیقول له احث یعنی خذ حتی اذا جعله فی حجره و احرزه فیقول: كنت اجشع امة محمد صلی الله علیه و آله و سلم نفسا و اعجز عنی ما وسعهم قال فیرده فلا

یقبل منه فیقول له انا لا ناخذ شیئا اعطیناه قال فیكون ذلك سبع سنین او ثمان سنین او تسع سنین ثم لا خیر فی العیش بعده او قال لا خیر فی الحیاة بعدة.

( الباب الرابع و العشرون) فیما ذكره زكریا فی كتاب الفتن فی صفة عمرالمهدی عجل الله فرجه و موته، قال حدثنا عبد القدوس بن محمد قال حدثنا عمر بن عاصم قال حدثنا عمران القطان قال حدثنا قتادة عن ابی نصرة عن ابی سعید الخدری قال: قال رسول الله ص ؛ المهدی علیه السلام منا یعیش هكذا و بسط یساره و اصبعین من یمینه المشیرة و الابهام و عقده ثلاثة و ذكر زكریا ایضا قال حدثنا سفیان بن وكیع قال حدثنا ابو معاویة عن موسی الجهنی عن زید العمی عن ابی الصدیق عن ابی سعید الخدری عن النبی ص قال: یكون فی امتی المهدی ان طال عمره ملك عشر سنین و ان قصر عمره ملك سبع سنین او ثمان سنین، و ذكر زكریا ایضا فی كتاب الفتن قال حدثنا محمد بن یحیی قال حدثنا جعفر بن عون قال حدثنا موسی عن زید العمی عن ابی الصدیق الناجی عن ابی سعید الخدری قال: من امتی المهدی فان قصر عمره عاش سبع سنین او ثمان سنین او تسع سنین یملا الارض قسطا و عدلا و تنبت الارض نباتها و تمطر السماء مطرها و تنعم امتی فی ولایته نعمة لم ینعموا مثلها، و ذكر زكریا ایضا فی كتاب الفتن قال حدثنا محمد بن یحیی قال حدثنا محمد بن بكر الخراسانی عن عمران بن جدیر قال حدثنی السمیط عن كعب عن النبی ص قال: المهدی اسمه اسمی و یخرج و هو ابن احدی و خمسین یكون علی الناس سبع سنین.

(الباب الخامس و العشرون) فیما ذكره زكریا عن صفة عطاء



[ صفحه 152]



المهدی علیه السلام قال حدثنا سفیان بن وكیع قال حدثنا جریر بن عبد الحمید عن الاعمش عن عطیة عن ابی سعید الخدری قال: قال النبی ص ؛ یخرج المهدی عند انقطاع من الزمان و ظهور من الفتن رجل یقال له السفاح و یكون عطاؤه المال حثیا.

اقول: قوله السفاح خلاف احادیث كثیرة رواها هو و غیره و عسی یكون ذكر السفاح نفسه و ما عرفنا ان السفاح من بنی العباس كان یعطی المال حثیا. و ذكر زكریا قال حدثنی محمد بن خالد الشیبانی قال حدثنی عبدالله بن الحسین قال حدثنا الهیثم عن شریك عن لیث عن طاوس قال: المهدی سمع بالمال شدید علی العمال رحیم بالمساكین.

(الباب السادس و العشرون) فی طلوع آیة مع الشمس قبل ظهور المهدی علیه السلام و ذكر زكریا فی كتاب الفتن قال حدثنا ابراهیم بن احمد الخزاعی قال حدثنا ابووهب عن ابن المبارك عن معمر عن طاوس عن علی بن عبدالله عن ابن عباس قال: یخرج المهدی علیه السلام حتی تطلع مع الشمس آیة.

(الباب السابع و العشرون) فیما ذكره زكریا ان المهدی هو الذی ینزل علیه عیسی بن مریم، قال حدثنا عبد القدوس بن محمد البصری قال حدثنا عمر بن عاصم قال حدثنا حماد بن سلمة عن علی بن زید ان عبدالله بن عمر ذكر المهدی فقال اعرابی: هو معاویة بن ابی سفیان فقال عبدالله بن عمر: لاو لا كرامة بل هو الذی ینزل علیه عیسی ابن مریم.

(الباب الثامن و العشرون) فیما ذكره زكریا فی كتاب الفتن ان من مات و لیس فی عنقه بیعة لامام مات میتة جاهلیة، و روی فی هذا المعنی سبعة احادیث باسانید متصلة نذكر منها باسناده حدیثین احدهما عن مولانا علی علیه السلام و الاخر عن معاویة عن النبی ص



[ صفحه 153]



اما الحدیث الذی رواه عن مولانا علی علیه السلام فانه قال حدثنا احمد بن الوحید قال حدثنا محمد بن الازهر عن برید عن العوام عن ابی صادق قال: قال علی بن ابی طالب علیه السلاممن مات و لا امامة له مات میتة الجاهلیة، و اما الحدیث الذی رواه عن معاویة بن ابی سفیان عن النبی ص فانه قال حدثنا محمد بن یحیی الذهلی قال: حدثنا سعید بن سلیمان قال حدثنا ابوبكر بن عیاش عن عاصم عن ابی صالح عن معاویة قال: قال رسول الله ص؛ من مات بغیر امام مات میتة الجاهلیة، و رواه كما ذكرنا الاشارة الیه عن معاویة ایضا بطریق آخر و عن ابن عباس عن النبی ص و عن ابن عمر و عن معاذ بن جبل و عن ابی ذر.

(الباب التاسع و العشرون) فیما ذكره زكریا من امر النبی ص بقتال الناكثین و القاسطین و المارقین و قد ذكر فیه احادیث جماعة نذكر منها حدیثا واحدا باسناده قال: حدثنا عباد بن یعقوب الزواجنی بالكوفة قال: حدثها الربیع بن سهیل الفزاری عن سعید بن عبید الطائی عن علی بن ربیعة الوالبی عن علی علیه السلام قال: عهد الی النبی الامی ص انی مقاتل بعده ثلاثة الناكثین و القاسطین و المارقین.

(الباب الثلاثون) فیما ذكره زكریا فی كتاب الفتن من امر النبی ص بقتل معاویة اذا صعد منبره الشریف، قال حدثنا سفیان بن وكیع قال حدثنا محمد بن بشیر عن مجالد عن ابی الوراك عن ابی سعید الخدری النبی ص قال: اذا رایتم معاویة یخطب علی منبری فاقرعوا راسه بالسیف و ذكر ایضا حدیثا آخر من امر النبی ص بقتل معاویة اذا صعد منبره، قال حدثنا سفیان بن وكیع قال حدثنی ابی عن الحكم بن ظهیر عن



[ صفحه 154]



عاصم عن زر عن عبدالله قال: قال رسول الله ص اذا رایتم معاویة علی منبری فاقتلوه، و ذكر حدیثا ثالثا فی امر النبی ص لامته بقتل معاویة اذا صعد منبره، فقال حدثنا سفیان قال حدثنی ابی عن سفیان الثوری عن یونس او اسماعیل بن مسلم عن الحسن قال: قال رسول الله ص اذا رایتم معاویة علی منبری فاقتلوه.

(الباب الحادی و الثلاثون) فیما ذكره زكریا من امر النبی لعلی علیهماالسلام بقتال من قاتله من اهل الاسلام، و روی فی ذلك احادیث كثیرة نذكر بعضها، قال حدثنا اسحاق بن ابراهیم قال حدثنا جریر عن الاعمش قال حدثنا سفیان بن وكیع قال حدثنا جریر عن الاعمش عن قطرة عن اسماعیل بن رجا عن ابیه عن ابی سعید الخدری قال: قال رسول الله ص ان منكم من یقاتل علی تاویل القرآن كما قاتلت علی تنزیله قال فقالوا: من هو یا رسول الله؟ قال: خاصف النعل و كان قد اعطاه علیا علیه السلام یصلحها، قال اسماعیل عن ابیه قال رجل لعلی بن ابی طالب علیه السلام انشدك بالله اكان فی النعل حدیث؟ قال اللهم انك تعلم انه كان مما بشرنی به ونبیك ص و ذكر حدیث السبع حدائق و ان النبی ص قال لعلی علیه السلام لك فی الجنة خیر منها وبكی علیه السلام فقال مم بكاوك؟ قال لضغائن فی صدور قوم لا یبدونها لك الا من بعدی، و ذكر منها حدیث نهی النبی ص لعائشة عن قتال مولانا علی علیه السلام و انها تنبحها كلاب الحوئب، و ذكر حدیث قتال طلحة و الزبیر و اعتراف الزبیر بخطاه و ذكر عدة احادیث فی ذم الخوارج و مدح من قتلهم و كرامة لمولانا علی علیه السلام و ان الخوارج كلاب اهل النار، و ذكر الاحتجاج علی الخوارج و هو شیء قد اجمع المسلمون علیه فلا حاجة الان الی ذكر احادیثه و المبالغة فیما



[ صفحه 155]



اشتملت علیه و قد وضعنا كتابا سمیناه كتاب الیقین فی اختصاص مولانا علی علیه السلام بامرة المؤمنین ضمناه عن رجالهم و شیوخهم مائة و سبعة و تسعین حدیثا و تكمل بعد ذلك مائتی حدیث و ستة عشر حدیثا فی تسمیته بامیرالمؤمنین و فی تسمیته بامام المتقین ثمانیة عشر حدیثا و فی تسمیته یعسوب المؤمنین خمسة و عشرین حدیثا و انكشف ما كان مستورا من ثبوت امامة مولانا علی علیه السلام سید المرسلین علی المسلمین و فیه بلاغ الی حین، و الحمد لله رب العالمین.

(الباب الثانی و الثلاثون) فیما ذكره زكریا من احادیث بنی قنطورا و حدیث البصرة، ذكر باسناده فی كتاب الفتن قال: ذكر رسول الله ص ارضا یقال لها البصرة او البصیرة الی جنبها نهر یقال له دجلة ذو نخل كثیر فینزل به بنو قنطورا فیفترق الناس ثلاث فرق: فرقة تلحق باصلها و هلكوا، و فرقة تاخذ علی نفسها و كفروا، و فرقة یجلون ذراریهم خلف ظهورهم فتقاتلون قتلاهم شهداء یفتح الله علی انفسهم. و ذكر حدیثا آخر نذكره باسناده لانه معجزة النبی ص قال: حدثنا محمد بن یحیی قال حدثنا الخزاعی قال: حدثنا حماد عن علی بن زید عن وردان بن عبدالله قال: كنا فی آخر غزوة سلمة بن زیاد وفینا رجل من الانصار من اصحاب رسول الله ص قال: یوشك ان یطوی ملك العرب قالها ثلاثا، فقیل و من یطویه؟ قال بنو قنطورا قوم عراض الوجوه فطس الانوف صغار الاعین كان وجوههم المجان المطرقة حتی ینزلوا قریة قریبة من ارض العرب بل هی من ارض العرق یقال لها جبانة اللون فیقاتلهم العرب قتالا شدیدا فیقول الترك ادفعوا الینا اخواننا من العجم و لا نقاتلكم فیقول العرب للموالی الحقوا باخوانكم فیقول الموالی ویحكم الی الكفر بعد الاسلام؟ قال: فتقاتلهم الموالی قتالا شدیدا فیهزمهم الله حتی لا یبقی منهم مخبر و یجیء الموالی بالغنائم فیقول العرب للموالی: احذونا مما



[ صفحه 156]



غنمتم فیقولون: و الله لانحذیكم و قد خذلتمونا.

( الباب الثالث و الثلاثون) فیما ذكره زكریا فی كتاب الفتن من تعریف جبرئیل للنبی علیهما السلام بقتل الحسین علیه السلام و تربته، روی احادیث متفرقة و یحیل باسناده علی كتاب الفتن العتیق فانها فیه الا ما یكون حدیثا مستطرفا فقال باسناده عن صالح بن اربد النخعی قال: قالت ام سلمة دخل الحسین بن علی علی النبی ص و انا جالسة علی الباب و تطلعت فرایت فی كف النبی ص شیئا یقلبه و هو نائم علی بطنه فقلت: یا رسول الله تطلعت فرایت فی كفك شیئا تقلبه و الصبی نائم علی بطنك و دموعك تسیل فقال: ان جبرئیل علیه السلام اتانی بالتربة التی یقتل علیها واخبرنی ان امتی یقتلونه، و روی زكریا ایضا باسناده عن عبدالله بن یحیی عن ابیه انه سافر مع علی بن ابی طالب علیه السلام فكان صاحب مطهرته فلما حاذی نینوی و هو منطلق الی صفین نادی علی علیه السلام صبرا ابا عبدالله صبرا بشط الفرات قلت و من ذا ابو عبدالله؟ قال: دخلت علی النبی ص ذات یوم و عیناه تقیضان، فقلت: یا نبی الله اغضبك احد ما شان عینیك تفیضان؟ قال: بل قام من عندی جبرئیل قبل ساعة فحدثنی ان الحسین یقتل بشط الفرات، قال فقال: هل لك ان اشمك من تربته؟ قلت: نعم فمد یده فقبض قبضة من تراب فاعطانیها فلم املك عینی ان فاضتا. ونذكر حدیث كعب باسناده لانه غریب، و ذكر زكریا قال حدثنا علی بن الحسین قال حدثنا الفضل بن دكین قال حدثنا عبد الجبار بن العباس عن عمار الدهنی قال مر علی علیه السلام علی كعب فقال: ان من ولد هذا رجلا یقتل فی عصابة لا یجف عرق خیولهم حتی یردوا علی محمد ص فمر الحسن علیه السلام فقالوا: هو هذا قال لا فمر الحسین علیه السلام فقالوا هو هذا فقال نعم، و ذكر زكریا فی كتاب الفتن ایضا قال:



[ صفحه 157]



حدثنا اسحاق بن موسی قال: حدثنا المقدمی قال: حدثنا جعفر قال: حدثتنی خالتی ام سالم بنت مسلم قالت لما قتل الحسین بن علی علیه السلام مطرنا كالدم علی البیوت و الجدران فبلغنا انه كان بالشام و الكوفة و خراسان مثل ذلك، وذكر زكریا حدیثین عن ابن عباس انه قال: رایت النبی ص فی المنام و معه قارورة فیها دم قلت: ما هذا الدم یا رسول الله ص ؟ قال: دم الحسین و اصحابه علیهم السلام قد اتعبنی منذ الیوم الذی قتل الحسین علیه السلام و ذكر حدیثا آخر باسناده عن هرثمة بن سلمی قال: خرجت مع علی علیه السلام مخرجة الی صفین فمر بكربلا فصلی بنا العصر الی شجرة فلما انصرف رفع ترابا الی انفه فشمه ثم قال: ویحك من تربة لیقتلن علیك اقوام یدخلون الجنة بغیر حساب، فلما انصرف انصرفت معه و كانت امراتی شیعة لعلی فقلت لها: الا تعجبین من صدیقك ابی الحسن علیه السلام مر بكربلا فصلی بنا العصر فلما انصرف رفع ترابا الی انفه فشمه و قال ویحك من تربة لیقتلن علیك اقوام یدخلون الجنة بغیرحساب، فقال و الله ما قال الا ما قد قیل له ثم مضی (و قال) اننی خرجت مع عبید الله علی الخیل و نسیت الحدیث حتی مررت بالشجرة التی صلی الیها علی فكانی انظر الیه فضربت خاصرة فرسی حتی صرت الی الحسین و قصصت علی القصة فقال: یا هرثمة علینا ام معنا؟ قلت: لا علیك و لا معك، قال: و لم؟ قلت: انی تركت خلفی ذریة ضعفاء اخاف من ابن زیاد علیهم، فقال: اما فالحق بهم فانه لا یسمع واعیتنا رجل لا یجیبنا الا اكبه الله فی النار. و ذكر زكریا فی كتاب الفتن حدیثا فقال حدثنا الحسین بن عمر والعنقری قال حدثنا ابو غسان عن عبد السلام بن حرب عن عبدالملك بن كردوس صاحب عبید الله بن زیاد قال: دخلت القصر من عبید الله بن زیاد فاضطرم القصر نارا فجعل عبید الله یتقی بكمه عن وجهه ثم قال: لا تخبر بهذا احدا، و ذكر حدیثا آخر قال حدثنا العنقری قال حدثنا شهاب بن عباد قال حدثنا ابو معاویة



[ صفحه 158]



عن الاعمش عن عمارة بن عمیر قال رایت روس عبید الله و اصحابه قد نصبت فی الرحبة فجاءت حیة تتخلل الروس حتی دخلت فی منخری عبید الله ثم خرجت ثم جاءت فقالوا قد جاءت فدخلت فلم تخرج.

و ذكر زكریا فی كتاب الفتن حدیثا آخر فقال: حدثنا احمد بن سعید الدارمی قال حدثنا سلیمان بن حرب قال: حدثنا مهدی بن میمون قال: حدثنی مروان مولی هند قال: حدثنی بواب بن زیاد قال: لقد نظرت الی حیطان دار الامارة یوم جیء براس الحسین علیه السلام و كانها تسیل دما، و ذكر حدیثا فی احجار بیت المقدس بعد قتل الحسین علیه السلام قال حدثنا احمد بن سعید قال: حدثنا سلیمان قال: حدثنا ابن معمرة: ان اول ما عرف الزهری انه كان عند عبد الملك بن مروان فسال جلساءه من منكم من یعلم ما صنعت احجار بیت المقدس یوم قتل الحسین فلم یكن عند احد منه علم، فقال الزهری: بلغنی انه لم یقلب یومئذ منها حجر الا وجد تحتها دما عبیطا، و ذكر زكریا حدیثا آخر فی ذلك فقال: حدثنا علی بن سلمة قال: حدثنا اسباط عن ابی بكر الهذلی عن الزهری قال: لما قتل الحسین بن علی علیهماالسلام لم یقلب ببیت المقدس حصاة الا وجد تحتها دم عبیط و ذكر زكریا قال: حدثنا ابراهیم بن عبدالله السعدی قال: حدثنا ابو عاصم عن ابن جریح عن ابن شهاب قال: ما قلب حجر بالشام یوم قتل الحسین علیه السلام الا عن دم، و ذكر زكریا ایضا قال: حدثنا علی بن الحسن قال: حدثنا محمد بن القاسم قال: حدثنا هشام بن سعد عمن حدثه عن سعید بن المسیب ان عبد الملك بن مروان كتب الیه هل یعلم آیة كانت یوم قتل الحسین بن علی علیهماالسلام؟ قال سعید نعم: ما قلبت حصاة فی بیت المقدس یوم قتل الحسین علیه السلام الا وجد تحتها دم عبیط، و روی زكریا فی باب جوامع الفتن قال حدثنا یعقوب بن ابراهیم الدورقی قال حدثنا ابو نمیلة عن الحسین بن واقد و حدثنا علی بن



[ صفحه 159]



الحسن عن الحسن بن واقد عن عبدالله بن بریدة عن ابیه ان رسول الله صلی الله علیه و آله و سلم كان یخطب اذ اقبل الحسن و الحسین علیهما السلام، وعلیهما قمیصان احمران یمیشان و یعثران قال فنزل من المنبر و رفعهما ثم قال صدق الله (انما اموالكم و اولادكم فتنة) نظرت الی هذین الصبیین یمشیان و یعثران فلم اصبر حتی قطعت حمدی و رفعتهما.

(الباب الرابع و الثلاثون) فیما نذكره من كتاب الفتن لزكریا عن النبیصلی الله علیه و آله و سلم ان الناس دخلوا فی دین الله افواجا و سیخرجون منه افواجا. قال ما هذا لفظه: قال حدثنا علی بن سلمة اللیثی قال حدثنا ابو اسامة قال حدثنا ابو اسحاق الفزاری قال حدثنا الاوزاعی. قال حدثنی ابو عمار، قال حدثنی جابر كان لجابر بن عبدالله قال: قدمت من سفر فجاءنی جابر فسلم علی فجعلت احدثه عن افتراق الناس و ما احدثوا فجعل جابر یبكی ثم قال سمعت رسول الله صلی الله علیه و آله و سلم یقول: ان الناس دخلوا فی دین الله افواجا وسیخرجون منه افواجا.

(الباب الخامس و الثلاثون) فیما ذكره من كتاب زكریا فی الفتن فی ان اهل مكة یخرجون منها فلا یعودون الیها ابدا. قال حدثنا محمد بن یحیی قال حدثنا ابن عفان قال حدثنا ابن لهیعة عن ابی الزبیر عن جابر ان عمر بن الخطاب اخبره انه سمع رسول الله صلی الله علیه و آله و سلم یقول سیخرج اهل مكة منها ثم لا تغیر بعدهم الا قلیل حتی تعصر و تمیل ثم یخرجون منها و لا یعودون فیها ابدا، و رواه بطریق آخر فی ترجمة اخبار جوامع عن النبی صلی علیه و آله.

(الباب السادس و الثلاثون) فیما نذكره عن زكریا من كتاب الفتن ان مولانا علیا علیه السلام لما اخبر اصحابه بحاله و غلبة بنی امیة رحل جماعة منهم الی معاویة، قال حدثنا محمد بن یحیی قال حدثنا ابو



[ صفحه 160]



صالح قال حدثنا حرملة بن عمران عن سعید ابن ابی سالم الحیانی قال سمعت ابا سالم یقول كنا مع علی بن ابی طالب علیه السلام بالكوفة فقال یوما من الایام و نحن عنده ای سبط من الاسباط یقاتل علی حق لیقوم ولن یقوم و الامر لهم فاذا كثروا فتنافسوا فقتلوا قتیلهم بعث الله علیهم اقواما من اهل المشرق فقتلهم بددا و احصاهم عددا والله لا یملكون سنة الا ملكنا سنتین و لا یملكون سنتین الا ملكنا اربعین یوما من ثلاثمائة تخرج الی یوم القیامة الا لو شئت لسمیت لكم سائقها و ناعقها قال فقلت لبعض اصحابی فما المقام و قد اخبر ان الامر لهم قالوا لا شیء قال فاستاذنا الی مصر فاذن لمن شاء و اعطی كل رجل منا الف درهم و اقام معه طائفة منا.

(الباب السابع و الثلاثون) فیما ذكره زكریا فی ترجمة اخبار جوامع عن مولانا علی بن ابی طالب علیه السلام فی الاشارة الی المهدی علیه السلام قال حدثنا علی بن الحسن الذهلی قال حدثنا ابو معاویة عن الاعمش عن ابراهیم التیمی عن الحرث بن سوید عن علی بن ابی طالبعلیه السلام قال ینقص الاسلام حتی لا یقال لا اله الا الله فاذا فعل ضرب یعسوب الدین بذنبه فاذا فعل ذلك بعث الله قوما یجتمعون كما تجتمع قزع الخریف والله انی لاعرف اسم امیرهم و مناخ ركابهم.

(الباب الثامن و الثلاثون) من كتاب الفتن فیما رواه من خلو المدینة من اهلها، عن النبی صلی الله علیه و آله و سلم قال حدثنا ایوب عن الحسن قال حدثنا الحسن ابن موسی عن ابی لهیعة عن ابی الزبیر عن جابر ان رسول الله صلی الله علیه و آله و سلم قال لیسرن راكب فی جنب وادی المدینة فلیقولن لقد كان فی هذه مرة حاضر من المؤمنین كثیر و قال رسول الله صلی الله علیه و آله و سلم لیتركن اهلها مربطة قالوا فمن یاكلها؟ قال عافیة الطیرو السباع، و قال رسول الله صلی الله علیه



[ صفحه 161]



و آله و سلم لیاتین علی المدینة زمان ینطلق الناس منها الی الافاق یلتمسون الرخاء فیجدون الرخاء ثم یاتون فیحملون اهالیهم الی الرخاء و المدینة خیر لهم لو كانوا یعلمون، و ان المدینة كالكیر [4] لا یقربها ان شاء الله الطاعون و الدجال و الملائكة یحرسونها علی شعابها و ابوابها، قال جابر و سمعت رسول الله یقول لا یحل لاحد ان یحمل فیها سلاحا لقتال.

(الباب التاسع و الثلاثون) فیما رواه زكریا من كتاب الفتن فی خراب مصر عن ابن عمر انه قال: و الله انی لاعلم السبب الذی تخرجون فیه من مصر فقلت له أیخرجنا منها؟ عدو، فقال لا ولكن یخرجكم نیلكم هذا یفور فلا تبقی منه قطرة حتی یكون فیه الكثبان من الرمل.

(الباب الاربعون) فیما رواه زكریا من خروج اهل الكوفة منها حتی لا یملكون صاعا و لا مدا، قال حدثنا احمد قال حدثنا اسحاق ابن منصور قال حدثنا عقبة عن عطاء عن ابن السائب عن ابیه قال دخلت علی عبدالله بن عمر فی حائط فقال ممن أنت؟ فقلت من اهل الكوفة او من اهل العراق قال فحلف و الله لا یستثنی لیخرجن منها حتی لا یملكون منها صاعا و لا مدا.

(الباب الحادی و الاربعون) فیما ذكره زكریا من كتاب الفتن فی ترجمة اخبار جوامع عن ثبوت امر المهدی علیه السلام و انه یمكن ان یاتی من المشرق او من المغرب، قال حدثنا محمد بن یحیی قال حدثنا ابو نعیم قال حدثنا الولید بن جمیع قال: قال محمد بن الحنفیة یا ابا الطفیل اقم بهذا المسجد وكن حمامة من حمامته حتی یاتیك امرنا فان



[ صفحه 162]



امرنا اذا جاء لیس به خفاء كما لیس بالشمس اذا طلعت خفاء و ما یدریك ان قال الناس انه یاتی من المشرق فیاتی الله به من المغرب و ما یدریك ان قال الناس انه یاتی من المغرب فیاتی الله به من المشرق و ما یدریك لعله سیهدی الینا كما تهدی العروس.

(الباب الثانی و الاربعون) فیما ذكره زكریا فی كتاب الفتن فی ترجمة اخبار جوامع عن ثبوت امر المهدی. قال حدثنا محمد بن یحیی قال حدثنا عبد الرزاق عن ابی عیینة عن عمرو بن دینار عن ابی معبد مولی ابن عباس قال وافیت ابن عباس یوما طالت فیه نفسه قال فقلت یابن عباس حدثنی عن المهدی قال انی لارجو ان لا تنقضی اللیالی و الایام حتی یبعث الله منا اهل البیت غلاما شابا او قال فتی شابا یلبس الفتن و لم تلبسه فیقیم امر الله قال قلت یابن عباس عجز عنها كهولكم و ترجوها لشبابكم قال ان الله یفعل ما یشاء.

( الباب الثالث و الاربعون) فیما ذكره زكریا باسناده عن سعید بن المسیب ان المهدی علیه السلام من ولد فاطمةعلیه السلام من ترجمة اخبار جوامع من كتاب الفتن. قال حدثنا محمد بن یحیی قال حدثنا عبد الرزاق قال حدثنا معمر عن قتادة قال: قلت لابن المسیب المهدی علیه السلام حق؟ قال حق قلت من قریش هو؟ قال نعم، قلت من ای قریش؟ قال من بنی هاشم، قال من عبد المطلب، قلت من ای عبد المطلب؟ قال من ولد فاطمة علیه السلام.

( الباب الرابع و الاربعون) فیما ذكره زكریا فی ترجمة اخبار جوامع من كتاب الفتن قال حدثنا محمد بن یحیی قال حدثنا یزید بن هرون قال حدثنا سلیمان التیمی عن بن سیار عن بن عباس قال: لو لم یبق من الدنیا الا لیلة او قال یوم لخرج المهدی.

(الباب الخامس و الاربعون) فیما ذكره زكریا فی كتاب الفتن فی



[ صفحه 163]



ترجمة اخبار جوامع من تعیین النبی صلی الله علیه و آله و سلم اثنی عشر خلیفة. قال حدثنا نصر بن علی الجهنی قال حدثنا یزید بن ذریع قال حدثنا عبدالله ابن عون عن الشعبی عن جابر بن سمرة قال: قال رسول الله صلی الله علیه و آله و سلملا یزال هذا الدین عزیزا منیعا الی اثنی عشر خلیفة ینصرون علی من ناواهم ثم تكلم بكلمة خفیة اصمتها الناس سالت ابی عنها، قال فقال كلهم من قریش.

(الباب السادس و الاربعون) فیما ذكره ایضا من تعیین اثنی عشر خلیفة، قال حدثنا مسلم بن الحجاج قال حدثنا هداب بن خالد الازدی قال حدثنا حماد بن سلمة عن سماك بن حرب قال سمعت جابر بن سمرة یقول سمعت رسول الله صلی الله علیه و آله و سلم یقول: لا یزال الاسلام عزیزا الی اثنی عشر خلیفة ثم قال كلمة لم افهمها فقلت لابی ما قال؟ قال كلهم من قریش.

(الباب السابع و الاربعون) فیما ذكره ایضا زكریا فی ترجمة اخبار جوامع فی اثنی عشر امیرا. قال حدثنا محمد بن یحیی قال حدثنا عبد الرحمن بن المهدی عن سفیان عن عبد الملك یعنی ابن عمیر عن جابر بن سمرة قال جئت انا و ابی الی النبی صلی الله علیه و آله و سلم فقال لایزال هذا الامر صالحا حتی یكون اثنی عشر امیرا قال كلمة لم افهمها فقلت لابی ما قال: قال كلهم من قریش.

(الباب الثامن و الاربعون) فیما ذكره زكریا عن المهدی علیه السلام و خروجه. قال حدثنا محمد بن یحیی قال حدثنا محمد بن عنید الطنافسی قال حدثنا موسی الجهنی عن عمرو بن قیس الماصر قال قلت لمجاهد عندك فی شان المهدی شیء فان هولاء الشیعة لا نصدقهم؟ قال نعم عندی فیه شیء مثبت، حدثنی رجل من اصحاب النبی صلی الله علیه و آله و سلم ان المهدی علیه السلام لا یخرج حتی تقتل النفس



[ صفحه 164]



الزكیة فاذا قتلت النفس الزكیة غضب علیهم من فی السماء و من فی الارض فیاتی الناس المهدی فیزفونه كما تزف العروس لیلة عرسها فهو یملا الارض قسطا و عدلا و تخرج الارض نباتها و تمطر السماء مطرها.

(الباب التاسع و الاربعون) فیما ذكره زكریا ایضا فی كتاب الفتن فی اخبار جوامع من ذكر المهدی علیه السلام. قال حدثنا محمد بن یحیی قال حدثنی یعلی بن عبید قال حدثنا الاجلح عن عمار بن معاویة عن سالم ابن ابی الجعد قال جلست الی عبدالله بن صفوان و هما جالسان فی الحجر فقال عبدالله بن عمر ممن الرجل؟ قال قلت من اهل العراق قال فكن من اهل الكوفة قال قلت فانی منهم قال هم اسعد الناس بالمهدی فقال عبدالله بن صفوان و الله ما جهلهم.

(الباب الخمسون) فیما ذكره زكریا فی ترجمة باب الجواسیس مما امتحن به الصحابة و الاهمال للنوامیس. فقال حدثنا علی بن الحسین و محمد بن یحیی قال حدثنا عبید الله بن موسی بن عبیدة عن محمد بن كعب القرظی عن حذیفة بن الیمان ان النبی صلی الله علیه و آله و سلم قال: من یطلع القوم ادخله الله الجنة قال فما قام منا رجل ثم عاد فقال مثلها فما قام منا رجل ثم عاد الثالثة فقال مثل ما قال ثم قال الا رجل یجعله الله رفیقی فی الجنة یطلع القوم فانی لا آمره ان یقاتل فما قام منا رجل اجتمع علینا الجوع و البرد و العری فقال لی قم یا حذیفة و لا تحدثن شیئا حتی تاتینی، قال فقمت فجاست بین ظهرانیهم وهم حول نار لهم فقال ابو سفیان لینظر رجل من جلیسه فاخذت بیدی الذی عن یمینی و عن یساری فقلت من انتما؟ فقالا فلان و فلان قال و بعث الله علیهم الریح فلا یدع لهم خباء و لا رمحا الا وضعته فی الارض ثم ارمت وجوههم بالحصی و النار التی كانوا علیها، ثم قام ابو سفیان فركب جمله فجعل یزجره و هو یحسب انه مطلق و هو معقول، قال حذیفة فما اشاء ان اصنعه حیث شئت الا وضعته فذكرت عهد رسول



[ صفحه 165]



الله صلی الله علیه و آله و سلم فكففت عنه حتی صاح فیهم الا ترحل الاثقال و.. الخیل قال فجئت رسول الله صلی الله علیه و آله و سلم فاخبرته فلم یصنع بها دیارا.

(الباب الحادی و الخمسون) فیما ذكره زكریا فی كتاب الفتن من دعاء یسلم من دعا به من الاخطار، و روی باسناده عن ابن عباس قال من نزل به غم او هم او كرب او خاف من سلطان ظلما فدعا بهذه الدعوات الا استجیب له، قال تقول: اسالك بلا اله الا انت رب السماوات السبع و رب العرش العظیم و اسالك بلا اله الا انت رب العرش الكریم و اسالك بلا اله الا انت رب السماوات السبع وما فیهن انك علی كل شیء قدیر ثم تسال حاجتك.

یقول علی بن موسی بن جعفر بن محمد بن محمد بن الطاوس العلوی الفاطمی: وهذا آخر ما علقناه من الثلاث المجلدات فی الفتن و ما یتجدد من المحن و الاحن و كلما صدق فیها الخبر، و العیان الاثر، فهو من آیات الله جل جلاله الباهرة و معجزات رسوله صلی الله علیه و آله و سلم الظاهرة، و تعظیما لعترته الطاهرة، و زیادة فی دلائل سعادة الدار الاخرة، و ما ظهر ان الخبر خلاف ما تضمنه معناه یكون الدرك علی من ابتدأ الغلط فیما رواه او كان تعمد علیه درك الاعتماد، و خشیة خطر یوم المعاد لدی المطلع اسرار العباد، و ان كان عن غیر عمد منه فعسی الله جل جلاله ان یعفو عنه، فمن وقف علی شیء مما ذكرناه فلیعلم اننا قصدنا كشف ما رایناه و لا درك علینا فیما علقناه، و صلی الله علی جدنا محمد رسول الله صلی الله علیه و آله و سلم صلاة تبلغ من حقه اقصاه و رضا من اصطفاه و صلی الله علی آله الطاهرین و الحمد لله رب العالمین.



[ صفحه 167]




[1] لعلها صاحبها ، والخطأ من الناسخ.

[2] الصحيح تزدد.

[3] كذا في الاصل ولعله ابوخالد الكابلي.

[4] جاء هكذا في المخطوطة.